كيفية تعلم قيادة السيارة للمبتدئين

كيفية تعلم قيادة السيارة للمبتدئين

قيادة السيارة

تعتبر قيادة السيارة من المهارات التي يفضّل أن يتعلّمها الجميع رجالاً ونساءً، لما لها من أهمية كبيرة في قضاء حاجاتهم العائليّة واليوميّة وغيرها، ولكن قيادة السيارة تحتاج لصبر وممارسة منتظمة ومستمرّة لتعلّمها بالشكل المطلوب والجيد، فقيادة السيارة هي فنّ وذوق وأخلاق قبل أن تكون مجرد حركات يقوم بها السائق، لذلك ارتأينا أن نقدم لكم خطوات تعلّم قيادة السيارة.

خطوات قيادة السيارة بالجير العادي
  • نتعرّف على أهمّ أدوات القيادة ونبدأ بالدواسات: الدواسة اليمين هي دواسة البنزين، والوسط هي الفرامل (البريك)، واليسار الدبرياج (الكلتش)، ثم الجير، ثم تعلّم حركات نقل السرعة والتي تبدأ بالغيار الأول ثمّ الثاني ثمّ الثالث وصولاً للخامس وغيار الرجوع للخلف.
  • نبدأ بركوب السيارة ونحرّك الكرسي للأمام أو للخلف بحيث يناسب طولنا ونربط حزام الأمان ونعاير المريّ الوسطى واليسار واليمين، ثم نفك عصا فرملة اليد بالضغط على القابض في أعلاها.
  • نقوم بحلّ الجير أي أن لا يكون على أيّ حركة، ونشغّل السيارة بوضع المفتاح في مكانه المخصّص ولفّه للأمام حتى تشتغل السيارة، ثم ندوس بالقدم اليسار على دواسة الدبرياج (الكلتش) ثم نضع الجير على السرعة الأولى، ولبداية السير بالسيارة يجب أن ندوس على دواسة البنزين بشكل خفيف وفي نفس الوقت نقوم برفع القدم الأخرى من على الدبرياج بشكل تدريجيّ حتى تبدأ السيارة بالسير وصولاً لإبعاد القدم بشكل كامل عن الدبرياج.
  • ندوس أكثر على دواسة البنزين لزيادة السرعة مع النظر لعداد الضوجان فحين يصل إلى الرقم 3 يجب تبديل ناقل الحركة للسرعة الثانية وذلك من خلال إزالة القدم عن دواسة البنزين ثمّ ندوس على دواسة الدبرياج ونحرك ناقل السرعة للسرعة الثانية ونعود وندوس على البنزين ونبعد القدم عن الدبرياج بشكل خفيف، وهكذا تطبّق العملية على جميع السرعات.
  • عند السير إذا أردنا التخفيف من السرعة يمكننا ذلك من خلال رفع القدم عن دواسة البنزين ثم الضغط على دواسة الفرامل ولكن بشكل لطيف جداً، ويمكن تخفيف السرعة أيضاً بواسطة العودة بالغيارات بشكل عكسي من الغيار الخامس وصولاً للغيار الأول وهكذا.
  • عند الوقوف التام، نقوم بتخفيف السرعة بالعودة بالغيارات عكسياً قبل الوصول للمكان المراد الوقوف به، ثم نضغط على الدبرياج (الكلتش) ونقوم بحلّ الجير مع الضغط على الفرامل حتى تتوقف السيارة تماماً، ثم نُطفيء السيارة ونضغط على الدبرياج ونضع الجير على الغيار الأول، ونرفع عصى الفرامل لتأكيد ثبات السيارة، ونحلّ حزام الأمان.

المقالات المتعلقة بكيفية تعلم قيادة السيارة للمبتدئين