كيفية تعلم فن الطبخ

كيفية تعلم فن الطبخ

فن الطبخ

فن الطبخ هو فن يقوم على تحضير وإعداد الأطعمة وإضافة التوابل والمنكهات إليها للحصول على أطيب الأطباق، ومما لا شك فيه أنّ تعلم هذا الفن هو واحد من أهم الفنون التي يجب على المرأة أن تتقنها وتتعلّمها لإعداد الوجبات الشهيّة للزوج والأطفال، في هذا المقال سنتحدث عن بعض النصائح التي تساعد على تعلم فن الطبخ.

كيفيّة تعلم فن الطبخ
  • فهم المصطلحات الخاصة بعمليّة الطهي، من شأن هذه الخطوة المساهمة في زيادة فهم الوصفات الخاصة بالطبخ، كل ما على السيدة عمله هو البحث عن بعض المصطلحات مثل السلق والتحمير والشوي والبشِر والعجن والفرم واستيعابها وفهم طريقة تنفيذ كل واحدة من الطرق السابقة من خلال كتب الطهي المخصصة للمبتدئين أو حتّى باستخدام شبكة الإنترنت.
  • معرفة الأنواع المختلفة للحم ومعرفة الفروق فيما بينها، فهناك اللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك، كما يجب معرفة طريقة طهي كل نوع من أنواع اللحم فمثلاً طريقة طهي لحم الضلوع أو ما يُعرف بالريش يختلف عن لحم الرأس ويختلف أيضاً عن الأفخاذ.
  • البدء بتعلم الوصفات السهلة والبسيطة والمنتشرة بشكلٍ كبير على شبكة الإنترنت، وفي حال وجود تضارب في هذه الوصفات يمكن البحث عنها في كتب الطبخ الموثوقة أو متابعة طباخ معروف، وعند الشروع بالطبخ يجب قراءة المكوّنات جيداً والتأكد من توافرها، وفي حال عدم معرفة أحد المكوّنات يمكن الاستعانة بشبكة الإنترنت لمعرفة شكله ولونه وطبيعته.
  • شراء المكوّنات اللازمة وتحضيرها ويُنصح باختيارها بعناية ودقة، بحيث يجب الحرص على اختيار الأطعمة الطازجة والابتعاد قدر الإمكان عن المواد المعلّبة والصناعيّة لضمان إعداد الأطعمة بنكهةٍ مميزة، ويجب الحرص على عدم شراء المكوّنات لأول مرة بكمياتٍ كبيرة، والحرص على شراء التوابل من أماكن موثوقة.
  • تجهيز المكوّنات كاملةً قبل الشروع بالطبخ وتحضير اللازم، فمثلاً يمكن بشر المكوّنات اللازمة وتحضير الأطباق والأدوات اللازمة وكذلك تحديد كميّة البهارات.
  • البدء بتطبيق خطوات الوصفة بدقة متناهية مع الحرص على عدم إهمال أيّة خطوة من الخطوات؛ تجنباً لحدوث تغير في الطعم، فمثلاً في بعض الوصفات يُطلب تحضير الفرن وتجهيزه قبل مدة من وضع الأطعمة بداخله، وذلك لأنّ أغلب المخبوزات لا تخرج بالصورة المطلوبة إلا في حال تم وضعها في فرن مسخّن مسبقاً، لذلك يجب الالتزام بالتعليمات جيداً.
  • تحضير الأطباق المخصصة لوضع الطعام بعناية والحرص على تناسقها وجمالها فقديماً قالوا :"العين تأكل قبل الفم"، والحرص على تزيين المائدة بطريقة تفتح قابليّة أفراد الأسرة.
  • التجريب مراراً وتكراراً هو أكبر ما يساهم في تعليم الطبخ، فمهما قرأ الإنسان من كتب ووصفات تبقى التجربة والتطبيق هما الأساس لتعلّم هذا الفن.

المقالات المتعلقة بكيفية تعلم فن الطبخ