كيفية تعلم القراءة

كيفية تعلم القراءة

تعلّم القراءة

إنَّ تعلّم القراءة ليسَ بالأمر الصعب فهوَ يحتاجُ فقط إلى الالتزام، والتركيز، والجديّة، فكثيرٌ من الأشخاص يرغبون بتعلّم لُغة جديدة في كُل فترة، ولكن لا يمتلكونَ المال الكافي لدروس ومراكز التعليم، لذلِكَ يلجؤونَ للتعلّم الذاتي في المنزل.

قد تكونُ هذهِ العمليّة صعبةً في البداية، ولكن مع مرور الوقت يعتاد الشخص عليها وتُصبح سهلةً إلى حدٍّ ما. ولِحُسن الحظ هُنالِكَ طُرقٌ وأساليب مُختلفة في وقتنا الحالي لتسهيل تعلُّم القراءة، وفيما يلي سنقومُ بذكر بعض منها.

كيفية تعلّم القراءة
  • تحديد الشخص للُغة التّي يرغب بتعلُم قراءتها، ففي البداية يجب أن يكون لديه دافع قوي لتعلّم تلك اللغة، كالهجرة والانتقال إلى بلدٍ جديدة، أو السياحة، أو حتّى مُجرّد حب التعلُّم لأمورٍ جديدة، فعندما يكونُ لديه السبب سيتمكّن من الالتزام بتعلُّم القراءة.
  • التعرف على الأحرف الأبجديّة للُغة التّي يرغب الشخص بتعلّم قراءتها، فعليهِ أن يكونَ على معرفة بأشكال ونُطق تلك الحروف حتّى يتمكّن من القراءة بسهولة أكبر، ويُنصحُ بحفظ خمسة أحرف في كُل أسبوع حتّى يتم إتقانها بشكلٍ كُلي، وتكرارها يوميّاً.
  • تعلُّم التحدُث في اللغة أوّلاً، فأحياناً تكونُ القراءة أسهل عندما يستطيع الشخص التحدُث وفهم اللُّغة بطلاقة، لذلِكَ من الجيّد أخذ فكرة عنها قبلَ البدء بتعلّم قراءتها عن طريق الاستماع إلى بعض التسجيلات التعليميّة لها.
  • شراء بعض الكُتب الخاصّة بتعلُّم القراءة، وغالباً ما تكونُ هذهِ الكُتب مُرفقةً مع تسجيلاتٍ تعليميّة، وهيَ تُساعد الشخص على تعلُّم اللّغة بكُل سهولة ويُسر في المنزل، وبدون الاستعانة بالمُساعدة من شخصٍ مُختص.
  • مُشاهدة بعض الفيديوهات التعليميّة على الإنترنت لتعلُّم القراءة من أشخاصٍ مُختصين، أو لمُجرّد الاستماع إلى كلماتٍ جديدة لتسهيل عمليّة القراءة.
  • البدء بقراءة قصص الأطفال البسيطة والتّي تحتوي على الصور والجُمل الصغيرة، فهيَ تُساعد وبشكلٍ كبير على تعلُّم القراءة بدون أية مُساعدة وبدون إنفاق مبالغ ماليّة كبيرة.
  • تعلُّم قراءة جُملة واحدة في كُل يوم، وتكرار قراءتها على مدى أسبوع كامل حتّى يتم إتقانها، ثُمَّ تعلُّم جُملة جديدة حتّى يُصبح الشخص على معرفة بالكلمات ويستطيع قراءتها بنفسه.
  • الاشتراك في مجموعاتٍ لتعلُّم القراءة، وهيَ مجموعاتٌ مجّانية يشتركُ فيها عدّة أشخاص يرغبونَ بالأمر نفسه، وهذهِ المجموعات تُوفر تجارب مُختلفة للعديد من الأشخاص، بحيث يستفيد كُل شخص من تجارُب ومعلومات الشخص الآخر.
  • الاشتراك في نوادٍ صيفيّة خاصّة بتعليم القراءة، وغالباً ما تكون هذهِ النوادي مجّانية أو تتلقّى أجوراً مُتدنيّة ورمزيّة، والالتزام بالذهاب إليها بشكلٍ مُنتظم حتّى يُتقن الشخص القراءة.

المقالات المتعلقة بكيفية تعلم القراءة