كيفية تسريع الكمبيوتر

كيفية تسريع الكمبيوتر

لا شك أن جهاز الحاسوب اليوم قد غزى جميع المجالات ، وأصبح من اللوازم الضرورية لأداء أعمالنا وإنجازها بسرعة فائقة ودقة متناهية.

والكثير منا يحرص على اقتناء أفضل الأنواع ، ويتباهى بسرعتها ومواصفاتها العالية ، من أجل مساعدته على توفير وقته وجهده وتحقيق أهدافه وزيادة رفاهيته.

إلا أن البعض لا يحسن استخدامه ولا يجيد توظيف إمكانياته المادية ومواصفات قطعه العالية ؛ فتجد ملفاته المخزنة بحاجة إلى إدارة وتنظيم ، وتلاحظ برامجه كثيرة وفائضة عن حاجته ، بل تكاد تخنق جهازه وتجهز عليه رغم ما يتميز به من سرعة معالجه وسعة تخزينه وحجم ذاكرته.

إن فن إدارة برامج الحاسوب المحملة عليه وتنظيم الملفات و حماية النظام من الفيروسات والبرامج الاختراق لهو ضرورة واجبة من أجل تسريع الأداء وتحقيق أعلى مستوى في الكفاءة والعمل.

يفضل تقسيم القرص الصلب وتحديد جزء خاص لنظام التشغيل ، وتخزين الملفات والبيانات في الأجزاء الأخرى.

يجب التأكد من تعريف جميع القطع والمكونات المادية بشكل سليم يتوافق مع نسخة الوندوز المحملة ومواصفات الجهاز من أجل أن تؤدى تلك الأجهزة دورها بكفاءة عالية وبدون أية تعارضات أو أخطاء.

يفضل تحديث النظام باستمرار للحصول على أهم الإضافات والترقيات اللازمة لضمان أدائه بشكل سليم .

لا بد من التأكد من تزويد الحاسوب ببرامج مكافحة الفيروسات وتحديثها باستمرار من أجل القضاء على البرامج والملفات الضارة وتحصين الجهاز من خلال جدر الحماية كي لا يصاب بالأعطال البرمجية التي تحد من سرعته وتخترق نظامه وتدمر بياناته.

هناك العديد من الملفات التي يفضل مسحها نظراً لعدم فائدتها وما تحجزه من مساحات تخزين تضيع بلا فائدة ، ومن أهم الإجراءات اللازم اتباعها لضمان السرعة والكفاءة ما يلي :

  • مسح ملفات ناتجة عن نظام التشغيل من خلال كتابة الأمر ( Prefetch ) في قائمة RUN .
  • مسح ملفات ( temp ) ناتجة عن التخزين المؤقت لبرنامج الوورد وغيره من البرامج من أجل تمكين الحفظ والاستعادة عند انقطاع التيار الكهربائي.
  • مسح ملفات الكوكيز الناتجة عن متصفحات الإنترنت المختلفة.
  • تنظيف سلة المهملات .
  • عدم تخزين الملفات على سطح المكتب كي لا يؤدي إلى ضعف التحميل للنظام .
  • تنزيل برامج الصيانة مثل برنامج ccleaner الذي يساعد على تنظيف الجهاز ، وكذلك برنامج Speed Up My PC  الذي يساعد على إصلاح ال Registry .

من خلال ما سبق يتبين لنا أهمية الإجراءات الوقائية لتحسين أداء الجهاز وزيادة سرعته من خلال حمايته من الإصابة بالفيروسات ، وكذلك تنظيم ملفاته وإصلاح أخطائه ومعالجتها من خلال برامج الصيانة ، بالإضافة إلى مسح جميع الملفات الغير مستخدمة والتي تستهلك المساحات التخزينية دون جدوى.

فإدارة ملفات الجهاز بنجاح وكفاءة عالية والحرص على تزويده ببرامج الحماية الملائمة لهو السبيل الوحيد لضمان سرعته الفائقة واستغلال إمكاناته المتطورة ومتابعة الأعطال أولاً بأول ومحاولة علاجها وإصلاحها من أجل توفير البيئة المناسبة لعمل برامجه وحفظ ملفاته .

 

 

المقالات المتعلقة بكيفية تسريع الكمبيوتر