كيفية تدوير الورق

كيفية تدوير الورق

تعتبر العديد من الدول الورق القابل لإعادة التدوير من الثروات القومية لها، التي لا يمكن التفريط بها بسهولة، وذلك لما لها من أهمية اقتصادية بالغة، حيث يعمل في هذا المجال عددٌ هائل من العمال ابتداءً من العمال الذين يجمعون الورق إلى السائقين إلى عمال المصانع إلى الموزعين مما يعمل على التقليل من معدلات الفقر والبطالة في المجتمعات، إضافةً إلى استخدام الورق والكرتون المعاد تدويرهما كمدخلات إنتاج لمصانع عديدة كمصانع الورق والتغليف وغيرها من الصناعات الأساسية. هذا بالإضافة إلى الأثر البيئي الهام الناتج من إعادة تدوير الورق والذي يتمثل في نقطتين أساسيتين؛ تخفيف صناعة الورق من الأشجار حيث أن عملية تدوير الورق تقلل بشكل كبير من تقطيع الأشجار واستخراج اللحاء منها ثم عجنها و إجراء عملية صناعية معقدة عليها لإنتاج الورق، إضافة إلى أنَّ عملية إعادة تدوير الورق تعمل على التقليل من النفايات التي تشكل أثراً بيئياً ملحوظاً وخطيراً على البيئة. لكل هذه الأسباب، ولما للورق من أهمية بالغة بالنسبة للدول والاقتصاديات وخصوصاً الناشئة منها، ذهبت العديد من الدول إلى فرض رسوم على تصدير الورق في محاولة منها لإبقاء هذه الثروة داخل حدود البلد، والانتفاع منها قدر الإمكان.

تمر عملية إعادة تدوير الورق في مراحل عديدة، فيتم بدايةً جمع الورق ويجدر الإشارة هنا إلى أنَّ أكثر أنواع الورق التي يعاد تدويرها هي الكرتون المقوى والمستخدم في إنتاج كرتون التغليف، وورق الكتابة وورق الجرائد وورق المجلات، ترسل بعد ذلك جميع الكميات الورقية المجموعة، إلى مصانع إعادة تدوير الورق والتي يتخصص كلٌ منها في إعادة تدوير نوع معين من الورق، وقد تكون المصانع متخصصة في تدوير عدة أنواع من الورق. تُفرز كميات الورق المجموعة وتصفى من الشوائب، ثم تقطع إلى قطع صغيرة جداً لتوضع بعد ذلك في الماء لتنظيفها، ثم توضع في العجانات لإنتاج العجينة الورقية، وقد تكتفي بعض المصانع في إنتاج العجينة الورقية فقط و بيعها إلى مصانع أخرى، ثم تجفف العجينة بعد ذلك وتقطع حسب الطلب والاستخدام، لتباع كمدخلات إنتاج إلى المصانع الأخرى كمواد تغليفية أو ورقية جاهزة.

من أهم المشاكل والتحديات التي تواجه عملية إعادة تدوير الورق الجهل المجتمعي بأهمية تدوير الورق، لذلك عمدت بعض الحكومات والدول إلى إجراء حملات توعوية موجهة لجميع فئات المجتمع لتوعيتهم بأهمية إعادة تدوير الورق. و من التحدّيات والمعيقات التي تواجه هذه الصناعة تدني جودة الورق المنتج، إذ إنَ الورق المعاد تدويره ذات جودة أقل من الورق المصنوع من لحاء الأشجار.

المقالات المتعلقة بكيفية تدوير الورق