كيفية تجفيف الموز

كيفية تجفيف الموز

الموز هو أحد أصناف الفاكهة الّذي يمتاز بشعبيّة عالية بسبب طعمه المحبوب من قبل الجميع سواء كانوا أطفالاً أو كباراً، وبسبب أسعاره المناسبة. إنّ الموز من الفاكهة الاستوائيّة، وهو يشكّل جزءاً مهمّاً من اقتصاد الدول المنتجة والمصدّرة له مثل: مصر والصومال، ويتكاثر الموز عن طريق زراعة الفسائل التي تنمو على جوانب شجرة الموز الأصليّة، ممّا يؤدي إلى انتشار أشجار الموز والحصول على ثمار ذات جودةٍ عاليةٍ، مع المحافظة على الشجرة الأصليّة وعدم فقدان نوعها.

فوائد فاكهة الموز

وتعتبر فاكهة الموز من الفواكه الغنيّة جدّاً بالمعادن مثل: الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، وبعض الأنواع من الفيتامينات مثل فيتامين (أ، ب1، ب2، ب6، ج، د)، والألياف المعدنيّة، ويعتبر الموز من الفواكه المفيدة جداً في كثيرٍ من الحالات مثل: تسهيل الهضم، وتنشيط الخلايا الحيويّة للأعصاب؛ لذلك يعتبر الموز منشّطاً جيّداً للذاكرة. تساعد ثمار الموز في التخلّص من تقرّحات المعدة والحموضة، ويخفّف الموز من آلام الدورة الشهرية إذا تمّ تناوله قبل الدورة الشهرية وأثنائها، وبسبب احتواء الموز على الحديد فإنّه يساعد في علاج فقر الدم، ويعمل الموز على تحسين المزاج والتخلّص من الكآبة، ويحافظ الموز على درجات حرارة الجسم، ويساعد الموز في العلاج من التأثيرات الانسحابيّة للنيكوتين، لذلك يتناوله الأشخاص الّذين يرغبون بالإقلاع عن التدخين، ويحمي الموز من الإصابة بالسكتات الدماغيّة.

ومع ذكر الفوائد العديدة للموز فإنّه يجب توافر الموز بشكلٍ دائم في المنزل، وفي الحالات التي تكون فيها كميّة الموز كبيرة يمكن القيام بتجفيفه واستخدامه عند الحاجة دون أن يتلف، ومع احتفاظه بكلّ فوائده.

تجفيف الموز

يمكن تجفيف الموز عن طريق إحضار كميّة مناسبة منه، ويتمّ غسل القشرة الخارجية بشكل جيّد؛ وذلك لأنّنا سنعمل على تجفيف الموز مع قشوره، ويجب الاهتمام بنظافتها وخلوّها من الأتربة والجراثيم، وبعد غسل الموز يتمّ تقطيعه إلى قطع رفيعة ومتساوية، ويتمّ التجفيف باستخدام عدّة طرق، والطريقة السهلة وغير المكلفة هي وضع كميّة الموز المقطّع ووضعها في صينيّة، ويجب فردها جيداً، ويتمّ تغطيتها بالشاش، ثمّ توضع الصينيّة في الشمس مدّة أربعة أيام مع تقليب الموز من وقت إلى آخر.

وتعتبر هذه الطريقة من الطرق التي قد تؤدّي إلى تعرّض الموز للغبار، لذلك تعدّ طريقة التجفيف بالفرن أسرع، وهي صحيّةٌ بشكل أكبر، وتتمّ عن طريق وضع الفاكهة في صينيّة، ويتم وضع قطعة من ورق الزبدة في قاع الصينية كي لا تلتصق شرائح الموز بالصينيّة، ويتم تركها في الفرن حتى تجفّ على درجة حرارة منخفضة.

المقالات المتعلقة بكيفية تجفيف الموز