كيفية القضاء على البعوض

كيفية القضاء على البعوض

محتويات
  • ١ التصنيف العلمي للبعوض
  • ٢ وصف البعوض
  • ٣ أضرار البعوض
  • ٤ كيفية القضاء على البعوض
التصنيف العلمي للبعوض

البعوض أو بالإنجليزية (mosquitoes): جمع بعوضة، والبعوضة: هي حشرة تنتمي لفصيلة البعوضيات التي تضم الكثير من الأجناس والأنواع من البعوض، ومن أشهر الأجناس التي تنتمي لهذه الفصيلة، والتي تضم تحتها العديد من الأنواع: الأنوفيلة أو الأنوفيلس أو باللاتينية (anopheles)، والأنواع التي تنتمي لهذا الجنس من البعوض تتجاوز الأربعمائة نوع، والكثير من هذه الأنواع تقوم بنقل الأمراض للإنسان، ومنها: مرض الملاريا. وفصيلة البعوضيات تنتمي لرتبة ذوات الجناحين، أو ثنائية الأجنحة. وهذه الرتبة تنتمي للطائفة الكبرى ألا وهي: (الحشرات). وللبعوض عدة أسماء أخرى ومنها: الناموس. والاسم العلمي اللاتيني للبعوض هو: (culicidae).

وصف البعوض

البعوض بكل أنواعه هو من الحشرات الصغيرة الحجم، وأنثى البعوض تعيش على الدم وتتغذى عليه، حيث توصف بأنها: (مَصَّاصَة للدماء)، فالبعوضة لا يمكنها الاستغناء عن الدم؛ وذلك لأنها تحتاجه في إنتاج البيوض، وهذا بالنسبة لأثنى البعوض، أما ذكر البعوض، فلا يتغذى على الدم، وإنما يتغذى على رحيق الأزهار والنباتات.

أضرار البعوض

للبعوض أضرار كثيرة، وبخاصة إناث البعوض، فهي تسبب إزعاجًا كبيرًا للإنسان في المناطق التي تنتشر فيها، فأنثى البعوض تقوم بلدغ الإنسان وتتغذى على دمه، وتسبب له ألمًا وانتفاخًا في الجلد، تسبب له أيضًا حكة مزعجة مكان اللدغة. كما تسبب له أرقًا وتمنعه في النوم في الليل، بالإضافة إلى أن البعوض ينقل الأمراض للإنسان، ومن هذه الأمراض: الملاريا، والحمى الصفراء، وفيروس غرب النيل، وحمى الدنج أو حمى الضنك، وكثيرًا ما تنتشر هذه الأمراض في المناطق المدارية أو الاستوائية؛ نظرًا للانتشار الكبير للبعوض بأنواعه المختلفة في تلك المناطق.

كيفية القضاء على البعوض

يمكن التخلص من البعوض والقضاء عليه عن طريق العديد من الوسائل، ومنها:

  • استخدام المبيدات الحشرية القاتلة للحشرات بما فيها البعوض.
  • استخدام بعض الأجهزة الإلكترونية القاتلة للحشرات.
  • تجفيف الأماكن التي تحتوي على مياه راكدة لا فائدة منها، وذلك لأن البعوض ينتشر بشكل كبير في هذه الأماكن، حيث إن أنثى البعوض تضع بيوضها على تلك المياه أو بالقرب منها.
  • استخدام بعض البرامج التي يمكن تحميلها على الكثير من الهواتف الذكية، حيث تقوم هذه البرامج بإصدار ذبذبات عبر سماعة الهاتف تعمل على إبعاد البعوض وطرده، لكن هذه البرامج لم تثبت فعاليتها حتى الآن حسب أقوال الذين قاموا بتجربتها، كما أنها قد تسبب بعض الأضرار في الهاتف المحمول. وإذا أراد أحدهم أن يجرب أحد هذه البرامج، فما عليه سوى أن يدخل إلى متجر تطبيقات جوجل أو أبل، وأن يكتب في خانة البحث ما يلي: (anti-mosquito)، فحينها ستظهر له العديد من التطبيقات المجانية المختصة بالقضاء على البعوض، فبإمكانه أن يجرب ما شاء منها.
  • المقالات المتعلقة بكيفية القضاء على البعوض