كيفية العناية بالبشرة بعد سن الأربعين

كيفية العناية بالبشرة بعد سن الأربعين

البشرة في الأربعين

تتأثّر البشرة وتتغيّر مع التقدّم في السنّ، حيث تبدأ بفقدان الطبقات الدهنيّة وطبقة الكولاجين الموجودة تحت الجلد، وتزداد فيها التجاعيد والترهّلات بالإضافة إلى التصبّغات الداكنة، ولعل هذه التغيّرات تبرز بشكلٍ كبير عند الدخول في سن الأربعين، لذلك نقدّم لكم في هذا المقال مجموعة من النصائح الواجب اتّباعها للعناية بالبشرة في هذا السن.

كيفية العناية بالبشرة بعد سن الأربعين
  • التخلّص من خلايا الجلد الميتة: ويكون ذلك من خلال تقشير الوجه بشكلٍ دوريّ ومنتظم، إمّا من خلال استخدام المستحضرات الطبيّة أو المستحضرات منزليّة الصنع، ولكن بجميع الأحوال يجب اختيار المقشّرات المناسبة لنوع البشرة، فمثلاً للنساء ذوات الشرة الجافةّ، يجب استخدام المستحضرات الكريمية المرطبة، أما ذوات البشرة الدهنية فيجب الابتعاد عن المستحضرات التي تحتوي على الزيوت.
  • ترطيب البشرة: تصبح الغدّد الدهنيّة المسؤولة عن إفراز الزيوت في البشرة أقل نشاطاً في سنّ الأربعين، وبالتالي تصبح البشرة أكثر جفافاً وتقشرة، وفي هذه الحالة يجب الحرص على استخدام الكريمات المرطبة والمغذية للبشرة.
  • العناية بالعينين: تعتبر التجاعيد هي أول العلامات التي تدل على شيخوخة البشرة، حيث تظهر بشكلٍ أساسي وواضح حول منطقة العينين، وللتخلص منها يجب استخدام الكريمات الخاصة، حيث إنّ استخدام الكريمات الأخرى عند العينين من شأنه زيادة التجاعيد حول هذه المنطقة.
  • الانتباه لنوعية الطعام: حيث يجب تناول ثلاث وجبات متوازنة تحتوي على كافة العناصر الغذائيّة التي يحتاجها الجسم، مع التركيز بشكلٍ أساسي على الفواكه والخضروات الطازجة، وتناول المكملات الغذائية اللازمة، مع شرب الماء بكميّة لا تقلّ عن ليترين في اليوم الواحد.
  • ممارسة التمارين الرياضية: وذلك للحفاظ على اللياقة البدنيّة، وشد الجسم والوجه ومنع تكون الترهلات بشكل عام، فينصح بالسباحة، والمشي السريع.
  • استخدام الأقنعة الطبيعية: وخاصةً التي تحتوي على الموز، والأفوكادو، والعسل، واللبن الرائب، وغيرها، والتي ينصح بتطبيقها على الوجه مع الابتعاد عن منطقة العينين، وتركها حتى تجف قبل غسل الوجه جيداً بالماء الفاتر.
  • الابتعاد عن أشعة الشمس: والتي تتسبّب بظهور التصبّغات والبقع الداكنة على الوجه والجسم، لذلك يجب التأكّد من تطبيق الكريم الواقي من الشمس حتّى في فصل الشتاء.
  • الزيارات الدورية لطبيب الجلد: وذلك لعمل الفحوصات اللازمة لعلاج مشاكل البشرة إن وجدت، ووصف العلاجات اللازمة والمناسبة لنوع البشرة.
  • استخدام الكريم الليلي: وهو من أهمّ الخطوات الواجب اتباعها في سنّ الأربعين، والتي من شأنها الحفاظ على نضارة البشرة وإشراقها عند الانتظام في استخدامها.
  • تطبيق المكياج الصحيح: حيث يجب الابتعاد عن المواد الثقيلة من كريمات الأساس أو البودرة، وينصح الاعتماد على تطبيق المكياج الهادئ الخفيف، والحرص على إزالته عند الذهاب إلى النوم باستخدام المنظّفات الخاصّة.