كيفية الدخول في الإسلام

كيفية الدخول في الإسلام

الدين الإسلامي

الدّين الإسلامي من أكثر الأديان السّماويّة انتشاراً في كافّة بقاع الأرض، وهو آخر الدّيانات السّماويّة، ويختلف عن باقي الدّيانات بكونه لا يحتاج سوى إلى اعترافٍ بسيطٍ بوحدانيّة الله تعالى، وبرسوله صلّى الله عليه وسلّم، لتُصبح فرداً مسلماً، وتبدأ بممارسة عقائده وروحانيّاته وفرائضه، والجميل فيه بأنّه يُعتبر بمثابة إعادة إحياءٍ لك، حيث تُصبح كفردٍ مولودٍ جديدٍ خالٍ من الذّنوب والمعاصي، فبدخولك الإسلام، يغفر الله تعالى ما سبق من ذنوبك ما دُمت صادقاً وجادّاً، وما دمت لن تعود إليها مجدّداً.

كيفيّة الدّخول إلى الإسلام
  • تعرّف أوّلاً على ما يعني كونك مسلماً، وما هي حقيقة الدّين الإسلامي؛ فالقاعدة الأولى والأهمّ في أن تكون مسلماً هي أن تؤمن بأنّ الله لا إله غيره، وأنّه الخالق والأكبر، وأنّ كلّ أعمالك الصّالحة يجب أن تكون خالصةً لوجهه الكريم، فلا يجب أن تجعل معه إلهاً آخر، وأنّ محمّداً هو رسول الله وآخر الرّسل، وأن لن يأتي رسولٌ بعده.
  • اقرأ الكتابات الإسلاميّة، ومن أهمّها القرآن الكريم، والّذي يُعدّ كلام الله تعالى المحفوظ، ومكمّلاً لما سبق من الكتب السّماويّة المسيحيّة واليهوديّة، ومن الكتابات الإسلاميّة المهمّة أيضاً أحاديث رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، والّتي تُعدّ كلام وأعمال الرّسول عليه السّلام.
  • تحدّث مع إمام جامعٍ أو مع شيخٍ في حيّك، أو عن طريق طرق التّواصل الاجتماعي، فهم معلّمو التّعاليم الإسلاميّة، ومن يقدّمون الخدمات الدّينيّة داخل وخارج الجامع، وهم اختيروا لعلمهم بالتّعاليم الإسلاميّة ولحسن أخلاقهم، ليُعطوك نصيحةً حول دخولك إلى الإسلام.
  • اقرأ الشّهادتين (أشهد أنّ لا إله إلّا الله وأشهدُ أنّ محمّداً رسول الله)، عندما تتأكّد تماماً من استعدادك وفهمك للدّين الإسلامي؛ حيث تُعدّ الشّهادتان كإعلانٍ لفظيٍّ لدخولك إلى الدّين الإسلامي، مع العلم بأنّك بمجرّد قولك للشّهادتين تكون قد دخلت إلى الإسلام، وتكون مُلزماً باتّباعه طوال حياتك.
  • ليتمّ تعريفك في المجتمع على أنّك شخصٌ مسلم، احرص على قولك للشّهادتين مع وجود شاهدين مسلمين أو إمام جامع، فهو ليس شرطاً للدّخول إلى الإسلام، لأنّ الله تعالى يعرف كلّ شيء، ولكنّه بمثابة إعلانٍ للنّاس وبمثابة دخولٍ إلى الإسلام بشكلٍ شرعي.
  • بعد دخولك إلى الإسلام مباشرةً اغتسل، كشكلٍ من أشكال تنقية نفسك من ذنوب الماضي.
  • ابدأ بممارسة التّعاليم والفروض الإسلاميّة، مثل الصّلاة والصّيام، والتزم بأركان الإيمان الخمسة، الإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر.
  • لتقوية إيمانك، واظب على قراءة القرآن الكريم، وقراءة الأذكار في أوقاتها، والدّعاء والتّضرّع إلى الله تعالى.

المقالات المتعلقة بكيفية الدخول في الإسلام