كيفية التعرف على نوع البشرة

كيفية التعرف على نوع البشرة


نوع البشرة

البشرة، هي تلك الطبقة الرقيقة الخارجية من الجلد، ويختلف نوعها من شخصٍ لآخر، وقبل البدء بالعناية بها، لا بد أولاً من تحديد نوعها، لمعرفة أفضل طرق العناية التي تناسبها، وأنواع المستحضرات التجميلية المفيدة لها. للبشرة خمسة أنواع أساسية؛ العادية، والجافة، والدهنية، والمختلطة، والحساسة.

 

كيفية التعرف على نوع البشرة

للتعرف على نوع البشرة التي نمتلكها، علينا إجراء اختبار بسيط لها، وذلك بإحضار منديل ورقي، ووضع المنديل على بشرة الوجه فور الاستيقاظ من النوم في الصباح الباكر، وقبل غسل الوجه، ومن ثم نحدّد نوع البشرة حسب النتائج التالية:

  • البشرة العادية: إذا كان المنديل خالياً من الزيوت، والمظهر الخارجي للبشرة مرِن وليّن، ويتميّز بالنضارة والنعومة فالبشرة تكون من النوع العادي، ومن المعروف أن البشرة العادية هي أفضل أنواع البشرة، ولا تحتاج إلى الكثير من العناية، ودائماً تبدو بمظهرٍ نظيفٍ ومتألّق، ولا تعاني من ظهور البثور الدهنية، خصوصاً حب الشباب، كما لا تعاني من التشقّقات، وكل ما تحتاجه هو كريم مرطّب خفيف قبل النوم وغسول مناسب لنوعها.
  • البشرة الجافة: المنديل الورقي أيضاً يكون خالياً من أية زيوت، تماماً كما في البشرة العادية، لكن الفرق، أنّ البشرة الجافة تكون بمظهرٍ شاحبٍ في العادة، كما أن مظهرها غير حيوي، وتظهر لديها التجاعيد بشكلٍ مبكرٍ جداً، وتميل لأن تكون جافةً وخشنةً معظم الوقت، خصوصاً في فصل الشتاء، وقد تتشكّل عليها بعض القشور، وهذا النوع من البشرة يحتاج لعناية تقلّل من فرص ظهور التجاعيد، لذلك يجب استخدام كريمات الترطيب العميق باستمرار، وغسول عشبي طبيعي خالٍ من الكيماويات.
  • البشرة الدهنية: في حالة البشرة الدهنية، فإنّ المنديل الورقي سيمتص الدهون الزائدة والزيوت الخارجة من البشرة، خصوصاً من منطقة الأنف والجبين وأسفل الذقن، وتحتاج هذه البشرة لعنايةٍ خاصّة لكثرة ظهور الحبوب، والبثور، والرؤوس السوداء فيها، ولأن مظهرها لامع ودهني بشكلٍ دائم، خصوصاً في الشمس، لكن إيجابيتها الوحيدة؛ أنها تحتفظ بشبابها لفترةٍ طويلةٍ ولا تظهر عليها التّجاعيد المبكرة.
  • البشرة المختلطة: تكون البشرة مختلطةً إذا امتص المنديل الورقي بقعاً زيتيةً في مناطق معينة، وفي المناطق الأخرى بقي جافاً، ومن المعروف أن البشرة المختلطة تكون عادةً دهنيةً في منطقة الجبين، والذقن، والأنف، وعاديةً في منطقة الخدود.
  • البشرة الحساسة: لا تظهر على المنديل الورقيّ أية آثار زيتية، لكن مظهرها الخارجي يكون جافاً ومشدوداً معظم الوقت، وتتعرّض للالتهاب والتهيّج، مع الشعور الدائم بالحكة، كما أنها مُعرّضة لظهور البثور، وتحتاج دوماً لعنايةٍ خاصةٍ.

 

المقالات المتعلقة بكيفية التعرف على نوع البشرة