كيفية التخلص من ندب حب الشباب

كيفية التخلص من ندب حب الشباب

ندب حب الشباب

يعاني العديد من فئة الشباب من مرض حبّ الشباب الجلدي بما يقارب 80% ، والذي ينتشر بين الفتيات بشكلٍ أكبر وبنسبة 50%، وبين الذكور بنسبة 30%، كما يتعرّض مصابو المرض إلى ظهور ندبٍ ظاهرة على الوجه والجلد، والتي تتركها حبوب الشباب في مكان ظهورها؛ إذ تُسبّب تشوّهاً في مظهر الجلد أو البشرة، وتقلّل من نعومتها وإطلالتها النضرة.

علاج ندب حب الشباب

تتوافر الكثير من العلاجات لندب حبّ الشباب، والتي تُساهم في إخفاء الندب والآثار بشكلٍ نهائي ومن هذه العلاجات ما يلي:

  • الكريمات الموضعيّة: وتتواجد في الصيدليات الكثير من هذه الكريمات التي تُساهم في التخلّص من ندب حب الشباب، وتكون الأدوية المحتوية على مادّة الكورتيزون من أكثر العلاجات فعاليّة، ولكن لا بدّ من استشارة الطبيب قبل البدء باستخدام أيّ من العلاجات الطبيّة.
  • الصنفرة: تُساهم صنفرة الوجه أو المناطق الأخرى من الجسم التي يتواجد فيها ندب حب الشباب على إزالة الخلايا الميتة المكوّنة للندب، وبالتالي التخلّص منها نهائياً، وتُستخدم الصنفرة بالفرشاة الخاصّة وتُحرّك بشكل دائري لإنجاح المهمة.
  • العلاج بالليزر: ويقوم هذا النوع من العلاج على استخدام الأشعّة الليزريّة التي لا تُسبّب الأذى للبشرة والجلد، وذلك من خلال تسليط أشعة اللّيزر نحو مكان وجود الندب في الجلد؛ إذ تقوم هذه الأشعة على اختراق طبقة الجلد السطحيّة وتدمّرها، وتُساعد في ظهور جلدٍ جديد في مكانها خالياً من ندب حب الشباب، وتبدأ علامات نجاح أشعة الليزر بالظهور بشكلٍ واضح بعد عدّة جلسات، إلّا أنّه يجب إكمال 10 جلساتٍ كحدّ أدنى للتخلّص من الندب بشكل نهائيّ، كما يُمنع وضع أيّ من مواد التجميل على الوجه بعد إجراء عمليّة الليزر وحتّى 21 يوماً متتاليات، مع تناول بعض المضادّات الحيويّة لمنع الإصابة بعدوى بكتيريّة.
  • العلاج بالجراحة: ويقوم العلاج بالجراحة على الندوب التي تتّصف بشدة العمق في الجلد والتشكّل على شكل حفرٍ، وذلك من خلال قصّ الجلد الذي يحتوي على الندبة، ثمّ إغلاق الفتحة الحاصلة بطرزٍ تجميليّة، أو من خلال عمليّة زراعة جلدٍ جديد في حالة كانت الفتحة واسعة ولا يمكن إغلاقها بعمليّة الطرز.
  • حشو الأنسجة: ويتمّ حشو الأنسجة التي تحتوي على الندوب باستخدام مادّة الكولاجين، والتي تُوسّع مساحة الجلد المحيط بالندب، حتّى تصبح أقل ظهوراً من قبل خلال عدّة جلسات من العلاج، ولكن يتّصف هذا العلاج بعدم الاستمراريّة، ويجب إجراء الجلسات عند ظهور الندب مرّة أخرى.

المقالات المتعلقة بكيفية التخلص من ندب حب الشباب