كيفية التخلص من زيوت الوجه

كيفية التخلص من زيوت الوجه

زيوت الوجه

لا شك بأنّ البشرة الدهنيّة والمختلطة بحاجة دوماً للتخلّص من الزيوت الزائدة، وذلك من أجل تقليل فرص ظهور البثور، والحبوب، والرؤوس السوداء؛ حيث يساعد تراكم الزيوت في البشرة على ظهور الحبوب المختلفة في البشرة، وأيضاً يعطي البشرة لمعة غير محببة. سنعرض في هذا المقال أهم الوصفات الطبيعية التي تساعد على القضاء على زيوت الوجه، ودون تعريض البشرة للجفاف.

وصفات طبيعية للتخلص من زيوت الوجه
  • الماء الدافئ: وهي من أسهل الطرق المستعملة في التخلص من الزيوت الزائدة الموجودة في الوجه، ولعمل هذه الطريقة نغسل الوجه بالماء الدافئ مرتين يومياً، ودون استعمال غسول التنظيف، ثمّ نغسل وجهنا بالماء البارد، وذلك من أجل غلق المسامات، وبعدها نجفّف البشرة جيداً.
  • محلول الماء والملح: يعتبر محلول الماء والملح من أكثر الطرق الفعالة في القضاء على زيوت الوجه ومنع ظهور الحبوب، ولعمل هذه الطريقة نمزج ملعقة طعام من الملح مع فنجان مغلي من الماء، ثم نعبئ المحلول في عبوة سبراي نظيفة، وبعدها نرج العبوة جيداً للتأكد من ذوبان دقيقات الملح بشكل كلي، ثم نضع المحلول على الوجه لمدة لا تقلّ عن ساعة، وذلك حتى يجفّ، وبعدها نغسل الوجه بالماء الفاتر، ونجففه، ويُفضّل عمل هذه الطريقة مرة في اليوم.
  • استخدام التونر المنظف: ومن أهمّ التونرات المنظّفة للبشرة تونرالخلّ وماء الورد، ولعمله نضع ثلاث ملاعق من ماء الورد في وعاء، ونضيف إليه ملعقة طعام من الخلّ، ونخلط المكونات ببعضها البعض جيداً، وبعدها نحضر قطعةً قطنية ونُبلّلها بالخليط، ونمسح البشرة بها جيداً، مع مراعاة التركيز على مناطق الوجه التي يكثر فيها إفراز الزيوت، كالأنف والجبهة، ويفضل استعمال الوصفة بشكل أسبوعيّ.
  • استخدام اللبن: نبلل قطعةً قطنيةً بقليل من اللبن، ونُمرّر القطعة على جميع مناطق الوجه، ثم نغسل الوجه بالماء الفاتر، ويُعتبر اللبن فعالاً في إزالة زيوت البشرة وقبض المسامات.
  • تقشير البشرة: يُؤدي تراكم الزيوت الزائدة على البشرة إلى انغلاق المسامات، وجعل البشرة تظهر بشكل باهت وشاحب، ولإزالة هذه الزيوت يجب الحرص على تقشير البشرة بشكلٍ أسبوعيّ، وذلك من خلال استعمال نوع مقشر يتلائم مع طبيعة البشرة، ويمكن أيضاً عمل المقشرات بشكل طبيعيّ وفي المنزل، ومن أهمّ المقشرات الطبيعيّة مقشر اللوز والعسل، ولعمله نطحن حبتين من اللوز، ونضيف إليها ملعقة طعام من العسل، وبعدها نضع الخليط على الوجه، ونقوم بعمل حركات دائريّة للبشرة لمدة لا تقلّ عن خمس دقائق، ثم نشطف الوجه بالماء الفاتر.

المقالات المتعلقة بكيفية التخلص من زيوت الوجه