كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة

كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة

آثار الولادة

بعد الولادة، يبقى البطن منتفخاً لفترة من الوقت، فقد تمدّد طوال التسعة أشهر في الحمل رويداً رويداً، فلن يختفي بعد الولادة مباشرة، بل سيأخذ في التقلص شيئاً فشيئاً؛ لأنّ حجم الرحم يتقلص ببطء ليعود لحجمه الطبيعي قبل الحمل، نتيجة انخفاض مستوى هرمونات الحمل في الدم، فيحتاج فترة أربعة أسابيع تقريباً، وأيضاً تبدأ خلايا الجسم بإفراز السوائل الزائدة فيها، وتكون على شكل عرق، أو بول، أو إفرازات مهبلية.

التخلص من الكرش بعد الولادة
  • ستحتاجين بعض الوقت للتخلص من بطنك، فلا بدّ من الانتظار، حتى يعود جسمك للوضع الطبيعي ويتخلص من التغييرات التي حدثت قبل الحمل.
  • أرضعي طفلك طبيعياً إن لم يكن هناك ما يمنع ذلك، فالرضاعة الطبيعية تعمل على تقليص حجم الرحم، ليعود لحجمه الطبيعي بسرعة أكبر، لذلك بالغالب ستشعرين بالتقلصات في بطنك عند إرضاع طفلك، بالإضافة لذلك فإنّ إنتاج الحليب يتطلب الكثير من العناصرالغذاية والطاقة، بالتالي فإنّ الرضاعة الطبيعيّة تنقص حوالي كيلو غرام واحد خلال الأسبوع، ناهيك عن أهميّة الرضاعة الطبيعية لصحة طفلك ونموّه وتقوية مناعة جسمه.
  • ممارستك للرياضة هي الحل الأمثل للتخلص من الوزن الزائد، وإعادة رشاقة جسمك ما قبل الحمل، تمشي أنت وطفلك في الحديقة، قومي ببعض حركات الرياضة التي تفضلينها، ارقصي مثلاً، نفذي تمارين المعدة، لكن لا ينصح بأن تبذلي مجهوداً في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، بل عليك انتظار أسبوعين قبل البدء بالرياضة، والبعض ينصح بعدم السعي لاستعادة الوزن ما قبل الحمل قبل الستة أشهر، ابدأي بعددٍ أقل من التمارين وزيدي عليها مرة بعد مرة حتى يعتاد جسمك.
  • تناولي ما يكفيك من السعرات الحراريّة وليس أكثر، كوني حريصة على تناول غذاء صحيّ يحوي جميع العناصر اللازمة لجسدك ولطفلك إن كنت ترضعينه، لكن لا تبالغي في الأكل، فيزداد وزنك أكثر بدلاً من أن يقل.
  • قسّمي وجباتك خلال النهارإلى خمس وجباتٍ في اليوم بكمية معقولة.
  • تناولي الخضار والفواكه والألياف؛ فهي تزودك بالفيتامينات والعناصرالتي تحتاجينها بسعرات حراريّة أقل.
  • اشربي الماء بكثرة، لتعززي عملية الأيض وتتخلصي من السوائل الزائدة في جسمك.
  • خذي قسطاً كافياً من النوم، فأنت بحاجته، لاستعادة صحتك وقوتك، وانقاص وزنك أيضاً.

سيحتاج الأمر بعضاً من الصبر والمثابرة، استمري في ممارسة الرياضة بانتظام، والمحافظة على نوعية الغذاء الذي تتناولينه، ولا تنسى استخدام الزيوت أو الكريمات المرطبة؛ لتحسين صحة جلد بطنك، وتجدر الإشارة بأن غذاءك وممارستك الرياضة خلال الحمل لها دور كبير في محافظة الجسم على رشاقته، وعدم ترهل البطن وظهورالخطوط عليه، وتذكري بأنه أصبح لديك الآن طفلٌ جميل.

المقالات المتعلقة بكيفية التخلص من الكرش بعد الولادة