كيفية التخلص من القمل

كيفية التخلص من القمل

القمل

هي حشرات طفيلية، لونها أسمر، صغيرة الحجم، تعيش وتتغذى من فروة الرأس، وقد تتواجد في مناطق أخرى مثل تحت الإبط، نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة الشخصية، أوالعدوى من شخص مصاب بالقمل.

تتم عملية التزاوج بين أنثى القمل والذكر لتضع بيض القمل التي تفقس وتنتج قملاً صغيراً، وتترك البياض ذا اللون اللامع في الرأس، ويصعب التخلص من القمل بسهولة، ويمكن أن تتم العدوى من رأس لآخر نتيجة التصاق شخص بآخر، أو استعمال المشط نفسه، أو النوم على الوسادة نفسها التي ينام الشخص المصاب بالقمل عليها، ويسبب القمل حكّة في الرأس واحمرار في فروة الرأس، يتواجد القمل في نهاية الرأس في الأسفل، ويمكنك اكتشافه من خلال شعورك بحركة في رأسك أو رؤية القمل على رقبتك.

كيفية التخلص من القمل
  • الاهتمام بالنظافة الشخصية، والاستحمام يومياً بشامبو خاص لإزالة القمل تستطيع الحصول عليه من الصيدليات، واستخدام مشط مخصص لك، والابتعاد عن الأشخاص المصابين بالقمل حتى لا يرجع القمل مرة أخرى لرأسك بعد أن تشفى منه.
  • استخدام الخلّ المخلوط مع زيت الزيتون، ووضعه على فروة الرأس ليلاً وتغطية الشعر بغطاء من النايلون، وغسله صباحاً بالشامبو، ويساعد الخلّ على قتل القمل لأنه يحتوي على مادة الخليك، ويمكنك وضع الخل على المشط الذي تستخدمه لتمشيط شعرك.
  • عصير البصل: طحن البصل وعصره، ووضعه على جميع فروة الرأس وتغطية الرأس، ومن ثم غسله جيداً بالشامبو، وتمشيطه بمشط خاص لإزالة القمل.
  • زيت جوز الهند: تسخين الزيت من ثم وضعه على فروة الرأس بالكامل، وغسله بالشامبو، ومن ثم تمشيط الشعر بالمشط المخصص للقمل.
  • هنالك أدوية خاصة تُباع في الصيدليات لقتل القمل، تكون على شكل كريم.
  • المايونيز: وضع المايونيز على جميع فروة الرأس، وتغطيته ليبقى ليلة كاملة على شعرك، ومن ثم غسله.
  • الكاز: يعتبر الكاز قاتلاً فعالاً للقمل، ولكن لا يُنصَح باستخدامه؛ لأنه غير آمن.

طرق الوقاية من القمل

الاهتمام بنظافتك الشخصية، ونظافة المكان الذي تنام أو تجلس فيه ونظافة الملابس والاستحمام يومياً، وعدم استخدام المشط الخاص بالشخص المصاب أو أدواته الشخصية وعزلها في مكان مخصص، واحرص على عدم الالتصاق بهذا الشخص، ذلك لأن القمل ينتقل بسرعة للرأس، وعند تمشيط شعر المصاب ضع قطعة من القماش تحت شعره حتى لا يمشي القمل على أثاث البيت، ويجب على الأم أن تفتش رأس ابنها يومياً بعد رجوعه من المدرسة، وعدم إهمال القمل إن اكتشفت وجوده في رأسك، لأنه يتكاثر ويشوه فروة الرأس.

المقالات المتعلقة بكيفية التخلص من القمل