كيفية التخلص من الشيب

كيفية التخلص من الشيب

الشّيب

يظهر الشّعر الأبيض في الرّأس، والمعروف بالشّيب، لعدد من الأسباب منها: التّقدم في العمر، الخوف الشّديد، القلق والتّوتر، الاضطربات الهرمونيّة في الجسم، والقصور في وظائف الغدد، سوء التّغذية، والتّعامل الخاطئ مع الشّعر سواء كان ذلك في التّسريح، أو بوضع موادٍّ ومستحضراتٍ تُؤذي الشّعر وتؤثّر عليه بشكلٍ سئٍّ. سبب تغيّر لون الشعر إلى اللون الأبيض هو قلّة وجود صبغة الميلانين في البُصيلة التي تُغذّي الشّعرة، فتظهر خاليةً من أيّ ألوانٍ صبغيّةٍ. ومن المعروف أنّ الشّيب لا يرتبط بعمرٍ مُعيّنٍ، فالشّباب في سنٍّ مُبكّرة قد يُصابون به. لذا في هذا المقال سأعرض لكم طرق التّخلص من الشّيب بطريقةٍ واضحةٍ، وخطواتٍ مُتسلّسلة.

طرق التّخلص من الشّيب

الطريقة الشّائعة في التّخلص من الشّيب هي صبغ الشّعر لإخفاء الأبيض منه، ويكون ذلك إما بموادٍّ طبيعيّةٍ كالحنّاء أو القرمز وما شابه ذلك، أو بصبغاتِ الشّعر الجاهزة التي تُباع في الأسواق، ويمكن تغميق لون الشّعر أو تفتيحه للتّخلص من الشّيب حسب الرّغبة واللّون المطلوب. والآتي طرقٌ طبيعيّةٌ للتّخلص من الشّيب:

  • نصنع ماسكاً قوامه الموز وزيت الزيتون، بحيث نختار موزةً تامّةَ النّضج، نهرسها جيّداً ونضيف لها كمّيةً كافيةً من زيت الزّيتون ونخلطهما جيّداً معاً، نوزّع الماسك على الشّعر ونلفّه بغطاءٍ بلاستيكيٍّ مدَّة ساعةٍ من الزّمن ثمَّ نغسل الشّعر، نكرّر هذا الماسك مرّةً في الأسبوع مدّة شهرين، ومن ثم ضعيه مرّةً في الشّهر، هذا الماسك يخفي الشّيب ويُغذّي الشّعر ويزيد من كثافتِه وقوّته.
  • علاج الشّيب بالشّاي الأسود: نغلي الشّاي الأسود بحيث يكون مُركّزاً، ننتظر أن يبرد الشّاي ثم ندلك فيه فروة الرّأس مدَّةً لا تقلّ عن خمس عشرة دقيقة، نكرّر العمليّة بشكلٍ يوميٍّ للحصول على أفضل النّتائج خلال فترةٍ قصيرةٍ.
  • علاج الحنّاء مع زيت الصّبار وجوز الهند: نجهز كمّيةً من الحنّاء تكفي للشعر ثم نعجنها بخليطٍ من زيت جوز الهند والصبار حتى نحصل على عجينة ليِّنَة، نوزّعها على الشّعر ونغطّيه بغطاءٍ بلاستيكيٍّ مدَّة ساعتين على الأقل، ومن ثم نغسل الشّعر جيداً من آثار الحنّاء.
  • زيت الخردل وزيت الخروع: نخلط زيت الخردل والخروع في زجاجة ونقوم برجَّها جيّداً حتى تختلط المكوّنات معاً، ثم نوزّعها على الشّعر كحمامِ زيتٍ للشّعر، ندوام على استخدامه مرّتين أسبوعيّاً للتّخلص من الشّيب تماماً.
  • ماسك البطاطا للتّخلص من الشّيب: نحتاج إلى حبة بطاطا وكميّةٍ من الماء. نقشّر البطاطا ثم نضعها في وعاءٍ مع كمّيةٍ من الماء ونقوم بغلي القشور جيّداً ونتركه ليبرد بعد ذلك، ثم نغسل الشّعر بمغلي قشور البطاطا لنحصل على لونٍ غامقٍ للشّعر.

المقالات المتعلقة بكيفية التخلص من الشيب