كيفية التخلص من الذباب

كيفية التخلص من الذباب

الذباب

مع حلول الصيف تبدأ الحشرات المزعجة بالانتشار، وخاصّة الذباب، وخاصّة عندما تبدأ بالدوران فوق رأسك أثناء أخذك لقيلوتك بعد الظهر، غير أنها تنقل الجراثيم والأوساخ إلى الطعام عندما تقف عليه، وبالتّالي تبدأ عمليّات المطاردة خلف هذه الذبابة المزعجة، ولكن يمكن التخلّص منها دون كل هذا العناء باستخدام بعض الوسائل.

كيفيّة التّخلص من الذباب

هناك عدّة طرق طبيعيّة للتّخلّص من الذّباب دون اللّجوء إلى المبيدات الحشريّة التي تضر بصحة الإنسان، وهي:

  • الفانيلا والنّعنّاع: أحضر وعاءً واسعاً وضع فيه كرات من القطن الطبيّ، ثم أضف لها القليل من الفانيلا السائلة، ثم غطِّ الكرات بأوراق النّعنّاع الطّازجة، ثم غطِّ الوعاء بقطعة من الشاش، وضعه بالقرب من النوافذ، أو مداخل المنزل.
  • الكيس البلاستيكي والقطع المعدنيّة: أحضر كيساً بلاستيكيّاً شفافاً، وعبِّئه بالماء، ثم ضع فيه مجموعة من القطع المعدنيّة، يمكن أن تضع النقود، شرائط من ورق الألمنيوم، وضع على نافذة المنزل، أو عند المدخل، أو في الحديقة، فسيشكِّل هذا الكيس رعباً للذباب، فانعكاس أشعة الشمس الناتجة عن القطع المعدنيّة الموجودة في الماء تجعلها تعتقد أن هناك الكثير من الماء في المنطقة، بسبب التشويش الذي يحدث لها فتهرب.
  • زيت جوز الهند، وزيت السرونيلا: خذ ملعقة من زيت السترونيلا، وامزجه مع كوب من زيت جوز الهند، وضعه في وعاء عند النافذة، واتركه مفتوحاً، والسترونيلا هو زيت عطري يمكن الحصول عليه من محال العطارة.
  • خلّ التّفاح: ضع كميّة مناسبة من خلّ التفاح في قنينة مياه بلاستيكيّة، ثم اثقب القنينة من الأعلى بعدة ثقوب، وضعها على النافذة، أو مدخل المنزل.
  • خليط التوابل: خذ كميّات متساوية من مسحوق الثوم المجّفف، والقرفة، والفلفل الحّار، ثم قم بنثر هذا الخليط على حواف النوافذ، ومداخل المنزل.
  • القرص المرن: خذ قرصاً مرناً من أقراص الحاسوب، واخدشه عدة خدوش، وعلّقه عند مداخل المنزل، وسيقوم بتشويش رؤية الذباب وإخافته.
  • خلّ التّفاح وزيت عطري: تستطيع عمل مبيد حشري ضد الذباب بمكونات طبيعيّة، وذلك بإحضار علبة رذاذ، ووضع كوب من خلّ التّفاح فيها، مع ملعقة من أحد الزيوت العطريّة كزيت النّعنّاع، أو الكافور، أو الليمون.

ومن المهم المحافظة على نظافة ما حول المنزل لمنع تكاثر الذباب، مثل البرك الكشوفة، والنفايات وغيرها، كما أن وضع الأشرطة على الأبواب والنوافذ يفيد كثيراً في منع دخول الذباب، كما يمكن اللجوء للوسائل الحديثة مثل مصيدة الذباب التي تعمل على جذب الذباب، وبمجرد وصوله لها تحرقه، بالإضافة إلى ذلك يمكن زراعة الريحان، والنعناع على الشرفة.

المقالات المتعلقة بكيفية التخلص من الذباب