كيفية الاعتناء بالشعر المجعد

كيفية الاعتناء بالشعر المجعد

الشعر المجعّد

يعاني الكثير من الأشخاص من صعوبة تصفيف الشعر المجعد وتسريحه، ويلجأ العديد منهم إلى استخدام الوسائل العلاجيّة المختلفة المتوفرة في الأسواق، بالإضافة إلى زيارة صالونات التجميل للتمكن من الحصول على شعر ناعم يسهل العناية به، الأمر الذي يجعلهم ينفقون مبالغ كبيرة دون التوصّل إلى حلٍ نهائيّ لهذه المشكلة، وهناك أمور مهمة جداً تساعد على حماية الشعر وتحافظ عليه وباتّباعها والمواظبة عليها يتمّ تحقيق النتائج المرجوّة.

طرق العناية بالشعر المجعد
  • من أفضل الطرق المتّبعة في تمليس الشعر المجعّد هي غسله باستعمال البلسم بدلاً من الشامبو للحفاظ على رطوبته، وذلك لقدرته على تنظيف الشعر فضلاً على احتوائه موادّ مرطّبة تُسهم في جعل ملمس الشعر ناعماً متألقاً.
  • الحرص على تمشيط الشعر بهدوء ورفق أثناء القيام بعملية غسله، مع ضرورة استعمال المشط ذو الأسنان المتباعدة والواسعة ومن المفضّل تمشيطه أثناء وضع البلسم على الشعر ليقلل من تقصّفه ويمنع تكسيره بدرجة كبيرة إضافة إلى تسهيل مرور أسنان المشط بين بصيلات الشعر، بعد ذلك توضع كمية مناسبة من الكريم المرطب للشعر واستخدام أصابع اليدين في تمشيطه بدلاً من استعمال الأمشاط ثمّ يتمّ لفّه على شكل كعكة وتركه ليجفّ، وفي نهاية الأمر سيصبح الشعر متموّجاً بشكل طبيعيّ وجذّاب.
  • الإكثار من تناول الأغذية الغنيّة بالفيتامينات، والألياف الطبيعية، والمعادن المهمة لنمو الشعر وتغذيته، مثل تناول الخضراوات والفواكه الطازجة مثل الطماطم والكرفس والسبانخ والبقوليّات، بالإضافة إلى خميرة البيرة، والخبز الأسمر، والبقوليّات، ومنتجات الألبان، وبالإمكان اللجوء إلى أخذ المكمّلات الغذائية المحتوية على الفيتامينات مثل فيتامين E وفيتامين (أ وب) والأوميغا 3 في حال عدم الحصول على هذه العناصر الهامة في النظام الغذائيّ.
  • يتعرّض الشعر المجعد إلى التكسّر والتقصّف والتلف أكثر من أنواع الشعر الأخرى خاصّة أطرافه، لعدم حصولها على الترطيب الكافي لذا يجب المداومة على قصّ أطرافه كي لا يتسلل الضرر إلى باقي أجزاء الشعر، ويمكن دهن الأطراف بكمية من زيت الزيتون أو زيت اللوز المُر لتوفير الترطيب الكافي وإكسابه مظهراً جذاباً.
  • تجنّب غسل الشعر المجعد بشكل يومي كي لا يفقد مادة الكيراتين الموجودة في الشعرة، وتُعتبر هذه العملية غير صحيّة حيث إنّها تخلّص الشعر من الزيوت الطبيعيّة المهمّة ممّا يزيد من جفاف الشعر نتيجة الإكثار من استعمال الشامبو.
  • اعتماد الوسائد الناعمة المصنوعة من الساتان أو الحرير، حيث أنها لا تمتص زيوت الشعر الطبيعيّة التي تفرزها فروة الرأس مما يحافظ على رطوبة خصلات الشعر، وبالإمكان أيضاً تغطية الشعر بمنديل من الساتان أو الحرير أثناء النوم لتجنّب تشابك الشعر وحمايته من الإنتفاش وبالتالي صعوبة تصفيفه والتحكّم به.
  • الإكثار من شرب الماء بمعدل ثمانية أكواب يومياً، ليتمكّن الشعر والجسم بشكل عام من الحصول على الترطيب اللازم والضروري للحفاظ على الصحة العامة وصحّة الشعر خاصة الأمرالذي يمنعه من التعرّض للجفاف.

المقالات المتعلقة بكيفية الاعتناء بالشعر المجعد