كيفية اعتناء الحامل بنفسها

كيفية اعتناء الحامل بنفسها

فترة الحمل من أكثر المراحل تأثيراً على السيدة ، فهي تعطي من جسمها لأجل الجنين و كل ما تأكله و ما تفعله يؤثر عليها و على جنينها ، و لذلك لا بد لها من الحذر مما تأكله و مما تفعله خلال هذه الفترة و ما بعدها .

نصائح لكيفية إعتناء السيدة الحامل بنفسها :

  • أولاً : الإبتعاد عن الإجهاد النفسي ، حيث أنَّ السيدة الحامل تكون أكثر حساسية تجاه المؤثرات المحيطة بها نفسياً و عاطفياً من اي وقت آخر ، و هذا من شأنه التأثير على نفستها و صحتها و على الجنين أيضاً .

  • ثانياً الإبتعاد عن الإجهاد البدني ، لا نقول أنَّ على السيدة الحامل البقاء جالسة أو مستلقية ، فالتحرك و المشي و أداء بعض المهام المنزلية أو العملية البسيطة التي لا تتطلب مجهوداً كالمشي مثلاً أو غسل الأطباق لا تشكل خطراً عليها ، ولكن القيام بالمهام التي تتطلب مجهوداً بدنياً كبيراٍ كحمل أغراض ثقيلة مثلاً أو إحناء الظهر و غيرها هي التي يجب عليها تجنبها في كل الاوقات .

  • ثالثاً : الإبتعاد عن القلق و التوتر ، فهذا من شأنه التأثير على نفسية السيدة الحامل و بالتالي التأثير على صحتها و صحة جنينها .

  • رابعاً : التغذية السليمة و الجيدة و الصحية ، فعليكي التذكر أنَّ ما تأكلينه هو نفسه ما يأكله جنينك ، و بالتالي عليك الإنتباه لما تأكلينه ، و كما لا بد أن نوضح ان الهدف من التغذية ليست زيادة الوزن لكن الحصول على العناصر الغذائية التي تحتجينها لدعم صحتك و صحة جنينك ، و تناول الطعام الدهني و الغير صحي من شأنه أن يزيد من وزنك و بالتالي سيكون من الصعب عليك التخلص من هذا الوزن بعد الولادة . و يمكنك الحصول على نظام غذائي صحي خلال فترة الحمل من طبيبتك أو من أخصائي التغذية .

  • خامساً : تناول الفيتامينات المخصصة لفترة الحمل ، و هي تتضمن مجموعة من الفيتامينات و المعادن بالإضافة للكالسيوم و الحديد و حمض الفوليك ، و من الضروري الإلتزام بأخذ هذه الفيتامينات ، فمثلا من أحد أسباب حدوث الهشاشة لدى السيدات هو الحمل و الولادة فالطفل يأخذ من الأم الكالسيوما لضروري لبناء عظامه و أسنانه و لذلك من الضروري أخذ الكالسيوم أثناء فترة الحمل لتعويض السيدة عن أي نقص في هذا المعدن . و نفس الحال لباقي الفيتامينات .

المقالات المتعلقة بكيفية اعتناء الحامل بنفسها