كيفية اختيار زيت المحرك

كيفية اختيار زيت المحرك

منذ بدايات السيارة إستخدمت الزيوت في داخل المحركات ، و هناك سببان أساسيان لوجوب إستخدام الزيت داخل المحرك ؛ أولهما أن الزيت يعمل كمليذن لتخفيف حدة إحتكاك الأجزاء المعدنية المتحركة حركة ميكانيكية قوية جداً بسرعة خرافية داخل المحرك ، و ثانيهما أن الزيت يعمل كمساعد في عملية تبريد أجزاء المحرك – حيث أن الماء هو السائل الأساسي في تبريد حرارة المحركات – بسبب إرتفاع الحرارة الشديد الناتج عن سببين هما الإنفجار الداخلي للبنزين داخل السلندر مولداً حرارة كبيرة جداً ، و الحركة الميكانيكة المستمرة مما يسبب الإرتفاع الهائل في درجة الحرارة ، لذلك يعمد للتبريد لأن إرتفاع الحرارة بشكل مضطرد سوف يتلف المحرك لا محالة .

تستخدم نوعيات كثيرة جداً من الزيوت اليوم ، و قد أصبحت مطورة كثيرة عما مضى ، و لإختيار الزيت المنسب لسيارتك نوجه لك بعض النصائح :

  • تأكد من أن الزيت الذي تشتريه جديد ، أي ليس مستعملاً ، فهناك للأسف من يقوم بتعبئة زيوت مستعملة في عبوات بلاستيكية لغش الزبائن .
  • تأكد من عيار لزوجة الزيت ، ففي الصيف يستخدم زيت ذا لزوجة أعلى ، و في الشتاء يستخدم زيت ذا لزوجة أقل ، و ذلك يساعد في إطالة عمر المحرك .
  • إشتر الزيوت ذات الماركات العالمية المشهورة و لا تشتري النوعيات الزهيدة الثمن جدا فغالباً ما تكون رديئة جداً .
  • إذا أردت الأفضل فهناك اليوم في الأسواق زيوت مطورة جداً ، إن أسعارها مرتفعة نسبياً و لكنها ذات مزايا كبيرة جداً ، فهناك زيوت تعمر لفترات تبلغ أربعة أضعاف الزيوت العادية ، و هناك زيوت فيها خواص مغناطيسية تساعد على حركتها بفاعلية داخل المحرك بهدف إطالة عمر المحرك .
  • لا تستخدم زيوتاً ليست مصممة للمحركات ، فإنتبه جيداً ، فليست كل الزيوت سواء ، بل تختلف الزيوت من حيث البنية و الكثافة ، فهناك زيوت للمحركات و أخرى للمكابح و أخرى لمبدل السرعات و أخرى لمجموعة المقود و غير ذلك ، فتأكد من شرائك زيتاً مخصصاً للمحرك .

المقالات المتعلقة بكيفية اختيار زيت المحرك