كيفية إنشاء مدونة مجانية

كيفية إنشاء مدونة مجانية

المدونات الإلكترونية

تُعتبر المدوّنات وسيلةً إلكترونيّة للتعبير عن الآراء المختلفة لأصحابها، وتكون مصمّمةً وجاهزةً على مواقعَ إلكترونيّة توفّرها دون الحاجة إلى معرفة سابقة بأية لغات برمجة أو برامج تصميم، ويُعدّ موقع ورد بريس "wordpress" الإلكترونيّ موقعاً يسمح للأفراد بإنشاء مدوّنةٍ مجانيّةٍ، لمناقشة موضوع معين أو نشر فكرةٍ معيّنة لعامّة الناس بأسهل الطرق ودون أيّ تكلفة ماليّة، ممّا جعله أكثر المواقع المُستخدمة للتدوين شهرة؛ حيث يبلغ عدد مواقع مدوناته أكثر من ستين مليون موقع.

خطوات إنشاء مدونة على wordpress
  • اذهب إلى موقع ورد بريس بإدخال عنوان الموقع "www.wordpress.com" إلى صندوق البحث في متصفح البحث الذي تستخدمه على جهاز حاسوبك.
  • انقر بعدها على "إنشاء مدونة" في الركن الأسفل من صفحة الرئيسية للموقع، ثمّ في الصفحة التي تليها انقر على المربع الأزرق بكلمة "ابدأ". سيعرض موقع ورد بريس عدة أنواع للمدونات الموجودة عليه، وهي المدوّنات التعليميّة، ومدوّنات الفن والترفيه، ومدونات الصحة، ومدوّنات العائلة وأساليب الحياة المختلفة، ومدونات للكتابة والكتب، ومدوّنات لأجل الأعمال والخدمات وغيرها. وعليك اختيار نوع المدونة الذي ترغب به وذلك بالنقر عليه، ثم ستنتقل إلى قائمة أخرى تتفرّع بشكلٍ مختلف لكلّ نوع مدوّنة لتخصيص مدوّنتك أكثر اختر منها محتوى مدوّنتك حسب رغبتك وذلك بالنقر عليه.
  • اختر بعدها الشكل العام للصفحة الرئيسيّة لمدونتك من الثلاثة أشكال المعروضة حسب تفضيلك، ثم سيعرض لك الموقع مجموعةً من التصميمات التي يُمكن اختيارها للمدوّنة؛ حيث يمكنك تغييرها لاحقاً بعد الانتهاء أو يمكنك تخطّي هذه الخطوة عن طريق النقر على كلمة "تخطي" الموجودة في أسفل الصفحة.
  • أدخل العنوان الإلكتروني لمدوّنتك في صفحة الويب التالية؛ حيث سيقدّم لك الموقع بدائل في حال كان العنوان الذي اخترته غير متوفرٍ، ثم عند اختيارك الاسم انقر على المربع الأزرق بكلمة "اختيار" الواقع مباشرةً تحت خانة اختيار العنوان. سيعرض لك الموقع خُططاً لإنشاء المدوّنة؛ حيث يمكنك التسجيل للحصول على ميّزاتٍ إضافيّة أو اختيار التسجيل المجانيّ، ويمكنك اختيار التسجيل المجانيّ أولاً وفيما بعد تعديله إلى الخيار الثاني لإضافة ميزاتٍ أخرى على مدوّنتك دون الاضطرار إلى إنشاء مدوّنةٍ أخرى جديدة.
  • أدخل عنوان بريدك الإلكتروني الحاليّ، وعندها سيُعطيك الموقِع فرصةً أخرى لتغيير عنوان موقعك أو أن تلتزم بما اخترته سابقاً، بعدها أدخل الرمز السري "كلمة المرور" ويُنصح بأن يكون مَزيجاً من الحروف والأرقام، وألّا يكون اسم أحد أفراد العائلة أو رقم هاتفك أو تاريخ ميلادك؛ حيث إنّها معلوماتٌ يسهل التنبؤ بها وتخمينها وبالتالي يسهل على الآخرين اختراق حسابك وسرقته.
*أدخل جميع المعلومات المطلوبة وتأكّد منها ومن خياراتك.
  • انقر على "إنشاء حساب" في أسفل الصفحة علماً بأنّك بذلك توافق على جميع الشروط الخاصّة بموقع ورد بريس الإلكترونيّ، وفي حال مخالفتك لأحد الشروط فأنت بذلك تُعرّض مدوّنتك لاحتمال حذفها نهائيّاً من الموقع، لذلك تأكّد من قراءتك للشروط بتمعّنٍ وانتباه حتى تتجنّب خرقها.
  • اذهب إلى حساب بريدك الإلكتروني وتفقّد البريد المُرسل من الموقع وانقر على رابط "تفعيل الحساب"، وبعدها يمكنك إمّا أن تنقر على "تابع" من الصفحة السابقة وسيدخلك الموقع إلى مدوّنتك، أو يُمكنك الذهاب إلى الصفحة الرئيسيّة للموقع؛ حيث عليك تسجيل الدخول باستخدام عنوان بريدك الإلكترونيّ أو عنوان موقعك بالإضافة إلى كلمة السر.