كيفية إزالة الكرش

كيفية إزالة الكرش

محتويات
  • ١ مقدمة
  • ٢ ما طبيعة الكرش
  • ٣ كيفية التخلص من الكرش
  • ٤ أفضل الأطعمة لإنقاص الدهون المتراكمة في البطن
  • ٥ الرياضة عامل أساسي لإنقاص الدهون في البطن
مقدمة

كثيراً ما يُبرر بعض الرجال ظهور الكرش لديهم بأنها "وقار"، أو "وجاهة"، لكن السؤال الذي يطرح نفسه: هل الكرش هيبة للرجال أم عار؟ اختلفت آراء الناس في ظهور الكرش خاصة عند الرجال، فالبعض منهم يراها صفة من صفات الرجولة، والبعض الآخر يرى أنّها وصمة عار، ويبقى الشخص نفسه هو سيّد القرار، فإذا رآها عيباً جسمانيّاً؛ عليه أن يُحاول التخلص منها فوراً. وهذا ما سنحاول التعرّف عليه في هذا الموضوع، أي كيف يُمكن أن تتخلّص من الكرش، وتمنع ظهورها ثانية.

ما طبيعة الكرش

قبل أن نتحدث عن كيفية التخلص من الكرش، يجب أن نعرف ما هو الكرش؟من المعروف أن الفضلات تتجمّع قبل خروجها في منطقة الخصر والعضلات الأمامية للبطن، وهو الأمر الذي يخلق أماكن لتخزين الفضلات تُشبه "الأكياس"، وعند زيادة نسبة الدهون الممتصة من المواد الغذائية التي يتناولها الشخص فإنها تُخزّن في هذه الأكياس، في منطقة البطن، ولكن عند النساء، فإن هذه الأكياس تتركز في منطقتي الصدر والفخذين أكثر من وجودها في منطقة البطن، بالتالي نجد أن نسبة ظهور الكرش عند الرجال أكثر منها عند النساء، وعلى العكس، فإن الإصابة بسمنة الأرداف والصدر تُصيب النساء أكثر من الرجال.

كيفية التخلص من الكرش

مشكلة تراكم الدهون في منطقة البطن تعتبر واحدة من أكبر المشاكل التي تُرهق الناس كباراً وصغاراً، رجالاً ونساءً، وهذه الظاهرة متعلقة بشكل كبير بتراكم الدهون الزائدة في جسم الإنسان، الممتصة من المواد الغذائية التي يتناولها الإنسان.

هل تشعر بالإحباط نتيجة عدم قدرتك على إنقاص الدهون من البطن؟.. وهل تبيّن لك أن الطعام الذي تتناوله يُمكن أن يزيد أو يُنقص هذه الدهون المتراكمة في بطنك؟.

هذه المادة سوف تظهر لك أكثر الأطعمة القوية التي يجب أن تُأكل بشكل يومي لتفقدك دهون البطن بسرعة البرق.

تحسين التغذية أمر حتمي لا بد منه للقضاء على الدهون الزائدة في جسمك، خاصّةً في منطقة البطن، والسبب الرئيس لتخزين الدهون في الجسم هو تناول الوجبات السريعة بشكل شبه يومي، مما يؤدي إلى زيادة السعرات الحرارية في الجسم، وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة الدهون بشكل مباشر، وسيكون من المفيد لنا أن نستبدل تناول الوجبات المليئة بالدهون المُشبعة إلى تناول وجبات أخرى من الدهون غير المُشبعة.

الفواكه والخضروات تمد الجسم بتغذية غنية، ونسبة ضئيلة جداً من الدهون، ويجب تجنّب تناول الطعام الذي يحتوي على كربوهيدرات عالية، ومع كل ذلك، من المهم أيضاً أن نتبع نظام غذائي متوازن، ويكون ذلك عادة نتبعها ضمن برنامجنا الغذائي.

أفضل الأطعمة لإنقاص الدهون المتراكمة في البطن
  • التفاح والتوت: التفاح يحتوي على مادة كيميائية تُسمى "البكتين"، تم العثور على هذه المادة الكيميائية في التفاح والتوت ومعظم الفواكه الطازجة، ويتركز "البكتين" تحديداً في جدران خلايا معظم هذه الفواكه، وخاصة التفاح. مادة "البكتين" تحد من كمية امتصاص الخلايا في جسم الإنسان لمادة الدهون، لذلك، عليك أن تُضيف التفاح، أو عصير التفاح، والتوت، والفواكه الطازجة إلى نظامك الغذائي الخاص بك.
  • زيت جوز الهند: يُمكن أن يُحفّز زيت جوز الهند توليد الحرارة، بالتالي يزيد من حرق السعرات الحرارية أثناء عملية الهضم، ويُساعد الجسم في عملية حرق الدهون من كافة أنحاء الجسم، وليس فقط منطقة البطن، حتى أنه يُقال أن زيت جوز الهند يمد الجسم بالحرارة أكثر من البروتينات، على عكس زيوت الطعام الأخرى. ويُمكنك استخدام زيت جوز الهند بديلاً عن زيت الطهي الرئيسي.
  • الحمضيات (البرتقال، الجريب فروت، اليوسفي، الليمون): تحتوي على تركيزات عالية من فيتامين c، وهو ما يُسمّى أيضاً حمض الأسكوربيك، هذا الفيتامين لديه خاصية عالية لحرق الدهون، فإذا ما أضفت الحمضيات إلى نظامك الغذائي اليومي؛ سيكون لديك زيادة أكبر في عملية التمثيل الغذائي، وزيادة قدرتك على التخلص من الدهون في البطن، ويساعدك أيضاً بالتحكم في مستوى الكوليسترول.
  • الشاي الأخضر: إن شرب 2-4 أكواب من الشاي الأخضر يومياً يتسبب في توليد الحرارة وحرق السعرات الحرارية، وبالأخص قبل ممارسة أي تمرين رياضي قد تقوم به لمساعدتك على حرق دهون الكرش.
  • السمك الأحمر: السمك الأحمر هو مصدر ممتاز للعديد من المكونات الأساسية التي تساعد الجسم على حرق دهون البطن تحديداً، إنه يحتوي على بروتين بطيء الهضم، يتطلّب من الجسم توليد حرارة كافية لحرق الدهون، والكالسيوم الموجود في السمك عموماً، يُساعد في تقليل الوزن، كما أنّ عناصر أوميجا 3 تُعد الدهون الأساسية التي يحتاجها الجسم لعملية التمثيل الغذائي بالدرجة الأولى، كما أنها تساعد على انخفاض ضغط الدم، والسيطرة عليه.
  • البروتين: وهو العنصر الذي يعتمد عليه لاعبو كمال الأجسام، لسبب وجيه؛ البروتين يُعيد بناء التمثيل الغذائي الذي تضرر بسبب أنظمة غذائية سابقة، ويُساعد الجسم على حرق المزيد من الدهون بهدف الحصول على الطاقة، بمعنى أنك إذا قمت بأي عملية "ريجيم" بهدف إنقاص الدهون المتراكمة في بطنك، وتسبب لك هذا الريجيم بأي أضرار جسمانيّة لأنك لا تعتمد على نظام صحي جيد، فإن البروتين سيعوّض جسمك عن كل العناصر والمواد التي فقدها بسبب الريجيم الخاطئ، ليس هذا فحسب، كما أن البروتين يعمل على مد جسمك بالطاقة عن طريق حرقه للدهون المتراكمة في الجسم أساساً، بالتالي تقليل نسبة الدهون. والبروتين هو لبنة أساسية في بناء العضلات، والعضلات تحرق الدهون، بالتالي يعمل على حرق الدهون من الجسم، وبما فيها دهون البطن، وإزالة الكرش. لذا عليك أن تأكل أجزاء صغيرة من البروتين في كل وجبة تقريباً، ويمكنك أن تجد هذا البروتين في المكسرات، مثل اللوز، البيض، البقوليات، وغيرها، وإلى حد أقل، يمكنك الحصول على البروتين من اللحوم الخالية من الدهون.
  • الرياضة عامل أساسي لإنقاص الدهون في البطن

    خفض السعرات الحرارية، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية، هي المفتاح الأساسي لإنقاص الدهون المتراكمة على البطن، فلا يُمكن أن تعمل على خفض السعرات الحرارية لإنقاص دهون بطنك فحسب، بل يجب أن يتزامن ذلك مع ممارسة الرياضة بشكل منتظم، فهذا سيساعدك على الحصول على نتيجة مُبهرة خلال وقت قصير.

    من التمارين المفيدة لإنقاص دهون البطن هي أن تستلقي على ظهرك، ووضع قدميك بالقرب من الأرداف، ومن ثم ضع يديك على صدرك، وارفع كتفيك، مع الحفاظ على أن يبقى أسفل ظهرك على الأرض، ومنطقة صدرك فقط هي التي ترفعها للأمام، وذلك لتجنب آلام الرقبة والعمود الفقري، وكرر هذه التمرين بشكل يومي لتحصل على نتيجة ممتازة وتشد عضلات بطنك.

    من التمارين الأخرى المفيدة لإنقاص الدهون المتراكمة في منطقة البطن، خاصة في منطقة الخصرين الأيمن والأيسر، أن تقف بشكل معتدل، وتحمل وزناً متساوياً في كلتا يديك، ومن ثم تُميل بنصف جسدك الأيمن مع الوزن ناحية الأسفل، إلى أن تُلامس يدك الأرض، وتكرر نفس الطريقة في نصفك الأيسر.

    كما أنّ الجري وركوب الدراجات الهوائية، والسباحة، والمشي السريع، وسائل عظيمة لحرق الدهون المتمركزة في البطن، قد تكون هذه الأنشطة أسهل بكثير من غيرها لإدراجها في برنامجك اليومي، لأنك يُمكن أن تفعل ذلك بنفسك. وأخيراً تذكر أن فقدان سنتيمترات من خصرك يُمكنه إضافة بضع سنوات إلى حياتك.

    المقالات المتعلقة بكيفية إزالة الكرش