كم يبلغ عرض قناة السويس

كم يبلغ عرض قناة السويس

قناة السويس

قناة السويس عبارةٌ عن ممرٍّ مائي كبيرٍ يربط ما بين البحر المتوسط في الشمال والبحر الأحمر في الجنوب، ولقد كان حفر ممرٍ مائي بهذا الحجم الكبير حدثاً تاريخياً غيّر من وجه التجارة البحرية على مستوى العالم، حيث تم استخدام وسائل الحفر التقليدية معتمدين على الأيدي العاملة المصرية واستغرق حفر القناة حوالي العشر سنوات.

طول القناة وعرضها

كان طول القناة في مراحلها الأولى يبلغ 164 كم بعمق 8 أمتار وبعرضٍ قليلٍ، ولكن تم عمل عدة توسيعات في القناة لتواكب تطور وسائل النقل البحري، فوصل طول القناة إلى 193 كم بعمق 24م وبعرض 205م وأصبح بمقدور السفن كبيرة الحجم المرور بهذه القناة.

مما يدلل على أهمية هذه القناة قديماً وحديثاً هو التوسعة الجديدة التي سميت بقناة السويس الجديده، إذ أصبحت السفن العملاقة خاصة بواخر نقل النفط باستطاعتها عبور القناة وأصبحت الملاحة في التفرعة الجديدة بمسربين ( مغادرٍ وقادمٍ )، مما سهّل حركة مرور السفن دون تأخير.

التاريخ القديم لقناة السويس
  • قناة الملك سنوسرت : والملك سنوسرت هو أحد ملوك الأسرة الثانية عشر التي حكمت مصر، حيث كانت السفن القادمة من البحر المتوسط تسير في فرع نهر النيل حتى منطقة الزقازيق، ثم تتجه هذه السفن شرقاً حتى تدخل البحيرات المرة والتي كانت في ذلك الوقت تتصل مع بعضها حتى خليج السويس ومنها إلى البحر الأحمر.
  • قناة سيتي الأول : كان الملك سيتي الأول قد خلف أباه " رمسيس الأول"، فقد عمل على إعادة حفر هذه القناة بعد أن تدمّرت وطمر قسم كبير منها.
  • قناة الملك نخاو : الملك نخاو هو أحد ملوك الأسرة السادسة عشر، فقد فكر هذا الملك بحفر قناةٍ تصل ما بين النيل والبحر الأحمر من موقع غير موقع القناة السابقة.
  • قناة دارا الأول : الملك دارا الأول هو أحد ملوك الفرس الذين سيطروا على مصر وقد ظهر لدى هذا الملك أهمية زيادة حجم التجارة ما بين إفريقيا وبلاد فارس، فعمل على صيانة القناة القديمة ووصل النيل بالبحيرات المرة وربط البحيرات المرة بالبحر الأحمر.
  • قناة الإسكندر الأكبر: بدأ الملك الإسكندر الأكبر يعمل على فكرة نقل سفنه من ميناء الإسكندرية إلى البحر الأحمر، إلا أنّ المشروع توقف بسبب موته إلى أن جاء بطليموس وأكمل هذا المشروع وأصبحت القناة تصل إلى السويس.
جاء من بعد بطليموس الأول بطليموس الثاني والرومان وقاموا جميعهم بصيانة هذه القنوات والعناية بها، وعند قدوم الفرنسيين إلى مصر بنوا على هذه التجارب وتوصلوا إلى فكرة حفر قناةٍ تصل البحرين بشكل مباشرٍ فكانت قناة السويس.

المقالات المتعلقة بكم يبلغ عرض قناة السويس