كم نسبة فيتامين ج في حبة البرتقال

كم نسبة فيتامين ج في حبة البرتقال

محتويات
  • ١ فيتامين ج
  • ٢ نسبة فيتامين ج في حبة البرتقال
  • ٣ فوائد فيتامين ج
    • ٣.١ زيادة مناعة الجسم
    • ٣.٢ الحماية من نزلات البرد
    • ٣.٣ مضاد للأكسدة
    • ٣.٤ معالجة ارتفاع ضغط الدم
    • ٣.٥ فقدان الوزن
فيتامين ج

فيتامين ج هو من أنواع الفيتامينات الضرورية للحفاظ على صحة وسلامة الإنسان وأنواع قليلة من الحيوانات، ويوصف بأنّه مادة بلورية بيضاء أو صفراء اللون تميل بشكلٍ تدريجي إلى اللون الأسود، وقد يكون لون هذه المادة ثابتاً في الأوساط الجافة بينما يتغير لونه في المحاليل بسبب خضوع مكوّنات الفيتامين إلى عملية الأكسدة؛ لأنّ الأصباغ تتحلل بشكلٍ سهل في المياه والمواد الكحولية.

نسبة فيتامين ج في حبة البرتقال

يُعتبر البرتقال من الفواكه المنعشة والضرورية؛ لاحتوائه على كميات كافية من فيتامين ج، لذا فإنّ تناوله مع وجبة خفيفة أو استخدامه في وجبات الطعام الرئيسية من الخيارات السليمة، حيث تكفي البرتقالة الواحدة حوالي 25% من نسبة حاجة الجسم اليومية لفيتامين ج، بينما يحتاج الإنسان إلى تناول 10 برتقالات للحصول على ما يحتويه القرص الواحد من هذا الفيتامين، وقد يلجأ بعض الأشخاص إلى شرب عصير البرتقال الطازج يومياً حيث يُوصي أخصائي التغذية تناول 2-4 حصص يومياً مع العلم أنَّ الحصة الواحدة تعادل حبة فاكهة متوسطة الحجم أو نصف كوب من عصير الفاكهة.

فوائد فيتامين ج زيادة مناعة الجسم

يحمي فيتامين ج الجسم من الالتهابات ويُحافظ على صحة الأسنان وسلامتها، ويزيد سرعة التئام الجروح ويقي الجسم من الإصابة بالأمراض البكتيرية والفيروسية.

الحماية من نزلات البرد

يقلل هذا الفيتامين الإصابة بالبرد لأنّه مضاد للهيستامين، كما يتم استخدامه لعلاج نزلات البرد القوية والرشح والحساسية والآلام المزمنة الناتجة عن تلك الأمراض.

مضاد للأكسدة

يعتبر نوعاً من مضادات الأكسدة القوية والفعّالة التي تحمي جسم الإنسان من أمراض القلب والسكتة الدماغية بسبب تصلب الشرايين.

معالجة ارتفاع ضغط الدم

يُستخدم فيتامين ج في معالجة ارتفاع ضغط الدم للحفاظ على معدل ضغط الدم الطبيعي عند الإنسان.

فقدان الوزن

أثبتت مجموعة من الأبحاث والتقارير العلمية الحديثة أنّ الفواكه التي تحتوي على فيتامين ج لها قدرة كبيرة على تقليل وزن الإنسان، كما أثبتت أبحاث علمية أخرى أنّ تناول فيتامين ج يقلل نسبة الإنسولين في الجسم مما يؤدي إلى استخدام السكر كطاقة بدلاً من تخزينه وتحويله إلى مواد دهنية متراكمة في الجسم.

ملاحظة: يمتص الجسم حوالي 19% من أي منتج أو فاكهة تحتوي على 1000 ملليغرام من فيتامين ج، وبشكلٍ عام يحتاج جسم الإنسان إلى حوالي 5-15 ملليغراماً من الفيتامين، وتزيد هذه النسبة لدى المدخنين والحوامل والمصابين بأمراض مختلفة خاصة عند تناولهم أنواع معينة من الأدوية مثل الكورتيزون.

المقالات المتعلقة بكم نسبة فيتامين ج في حبة البرتقال