كم لون في علم اليمن ودلالاته

كم لون في علم اليمن ودلالاته

اليمن

تقع اليمن في جنوب غرب شبه الجزيرة العربية في غرب آسيا ويحدها من الشمال السعودية، ومن الشرق سلطنة عمان حكمها جمهوري وعاصمتها عدن كعاصمة مؤقتة، واللغة الرسمية بها اللغة العربية والديانة الأكثر انتشاراً الديانة الإسلامية، وعملتها الرئيسة الريال اليمنيّ، لها ساحل جنوبي على بحر العرب وأيضاً لها ساحل يقع في الغرب على البحر الأحمر، وتُعتبر الدولة الوحيدة في الجزيرة العربية ذات نظام جمهوري ديمقراطي، كما أنها تعتبر من الدول العضو في جامعة الدول العربية.

يعود اسم اليمن إلى القرن الثالث الميلادي حيث سُميت يمنت أو يمنة، وهو اسم اشتهرت به فورد في القرآن والمخطوطات القديمة، أما مؤرخوا العرب فاعتقدوا أنّ سبب تسميتها باليمن يعود لمعنى البركة، ورجّح البعض أنّها سميت باليمن لأنّها تقع ليمين الكعبة.

تعاقبت العديد من الحضارات على دولة اليمن فقد قامت فيها أشهر الممالك كمملكة سبأ، ومملكة حضرموت، ومملكة معين، ومملكة قتبان، وقد غزاها الإنجليز والعثمانيون والأيوبيين، والرومان، والحميريين وغيريهم الكثير، ممّا يدلّ على أهمّيّتها وموقعها المميز لتتعاقب عليها كل هذه الحضارات تباعاً.

تضاريس والمناخ في اليمن

تتميّز اليمن بتنوّع تضاريسها ما بين العديد من السواحل والهضاب والجبال والصحاري، أمّا مناخها فهي حارة رطبة في مناطق السواحل، أمّا في الجبال فالمناخ حار وجاف، ويعتدل المناخ في المناطق الجبلية.

دلالات ألوان العلم اليمني

تتميّز اليمن بعلمها ذي الألوان الأحمر والأبيض والأسود؛ وهي أعلام التحرير العربي، ثم اعتماد علم اليمن في الثاني والعشرين من مايو للعام ألف وتسع مئة وتسعين ميلادي.

تشابهت ألوان العديد من الدول العربية خاصةً ما بعد الثورة العربية، وفي الغالب ضمت جميع الأعلام واحد أو أكثر من الألوان الأحمر والأبيض والأسود والأخضر؛ دالة على ما حمل في الثورة من أعلام، أمّا دلالة هذه الألوان للعلم اليمنيّ فهي كالاتي:

  • الأحمر: يعتمد اللون الأحمر كدلالة رمزية للثورة، ويتواجد في أعلى العلم اليمني على شكل مستطيل طولي يتساوى في المساحة مع الألوان الأخرى.
  • الأبيض: ويرمز اللون الأبيض إلى مبادئ الثورة ومدى صفائها ونقائها، ويقع في منتصف العلم على شكل مستطيل طولي يتساوى بالمساحة مع اللونين الآخرين.
  • الأسود: ويرمز اللون الأسود إلى الظلم والحكم الرجعيّ الذي وقعت تحته الدولة ما قبل الثورة، ويشكّل اللون الأسود المستطيل السفلي في العلم اليمني.

طرأت تغيرات كثيرة على العلم اليمني واختلافات جوهرية قبل الوصول إلى شكله الحالي واعتماده كعلم للدولة.

المقالات المتعلقة بكم لون في علم اليمن ودلالاته