كم كيلو من الرياض إلى دبي

كم كيلو من الرياض إلى دبي

مدينة الرياض

تعتبر مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية، حيث تقع في الشرق من هضبة نجد المعروفة. تبعد مدينة الرياض عن كل من مدينتي: مكة المكرمة، والمدينة المنورة قرابة ثمانمئة كيلومتر تقريباً، كما وتحاط هذه المدينة الهامة بالعديد من المناطق والمدن السعودية المميزة؛ فإلى الشمال منها تقع رماح، وإلى الشرق تقع المنطقة الشرقية، وإلى الجنوب الخرج، وإلى الشمال الشرقي حريملاء وثادق، وإلى الجنوب الشرقي المزاحمية.

تقدر المساحة الإجمالية لمدينة الرياض بحوالي ألف وثمانمئة كم2 تقريباً، أما تعدادها السكاني فيصل إلى قرابة ستة ملايين نسمة تقريباً بناءً على أرقام عام ألفين وعشرة ميلادي.

إمارة دبي

تعتبر إمارة دبي واحدة من أهم الإمارات التي تشكل دولة الإمارات العربية المتحدة، بل ومن أهم المدن في المنطقة العربية، ومنطقة الشرق الأوسط، والعالم، كونها تضم العديد من الاستثمارات الضخمة والهامة.

تطل إمارة دبي على مياه الخليج العربي، وهي محصورة ما بين إمارتي أبو ظبي غرباً، والشارقة شرقاً، أما من جهتها الجنوبية، فتقع إمارة الفجيرة والتي تقع بالقرب من الحدود الإماراتية العمانية.

من هنا فقد أسهم هذا الموقع المميز لإمارة دبي، والمطل على مياه الخليج العربي في تطور الإمارة، وازدهارها، وجعلها مرتبطة بمختلف المدن الهامة سواء في دولة الإمارات نفسها، أم في الدول الأخرى المجاورة.

المسافة بين الرياض ودبي

تقع إمارة دبي الإماراتية إلى الشرق من مدينة الرياض السعودية، وتتصلان معاً بالعديد من الطرق كونهما تعتبران من أهم المدن سواء في منطقة الخليج العربي، أم في المنطقة العربية برمَّتها.

تقدر المسافة التي تفصل ما بين مدينة الرياض، وإمارة دبي بحوالي ألف ومئة كيلومتر تقريباً، حيث تحتاج هذه المسافة إلى حوالي عشر ساعات من الزمن في حال استعمل المسافر السيارة الشخصية للانتقال بينهما، أما إذا ما أراد المسافر قطع هذه المسافة جوَّاً فقد تحتاج إلى قرابة الساعتين تقريباً.

هذا ويذكر أن المسافر براً يجب عليه أن يمر من خلال الحدود التي تفصل ما بين دولتي الإمارات، والسعودية، مما قد يأخذ بعض الوقت، خاصة في الأوقات التي تزداد فيها أعداد المسافرين بشكل ملحوظ؛ كالمناسبات الدينية، وموسم الحج، ومواسم الأعياد، والعطلات الصيفية، وما إلى ذلك.

يمر المسافر برَّاً ما بين المدينتين في العديد من المحطات الهامة من أبرزها إمارة أبوظبي الإماراتية، والتي تقع بالقرب من إمارة دبي، أما في الجزء السعودي من الطريق؛ فهناك عدة طرق يمكن للمسافر أن يسلكها بحسب ما يراه مناسباً.

ينبغي الالتزام بالتعليمات المرورية بشكل صارم، وتوخي الحيطة والحذر عند السير على الطرق الصحراوية عموماً، وعلى المسارات المرسومة ما بين المدينتين خصوصاً، نظراً لطبيعة المنطقة الصحراوية والتي قد تتأثر بالعديد من الظروف الجوية الصعبة، إلى استعمال مختلف أنواع المركبات لهذه الطرق.

المقالات المتعلقة بكم كيلو من الرياض إلى دبي