كم عدد ولايات محافظة ظفار

كم عدد ولايات محافظة ظفار


محافظة ظفار

هي محافظةٌ عُمانية تقع في الجزء الجنوبي من السلطنة العُمانية، وتشكل المحافظة ثلث مساحة سلطنة عمان الكلية، حيث تبلغ المساحة الإجمالية لها حوالي 99.300كم²، تحيط بها من الجهة الشرقية المحافظة الوسطى، ومن الجهة الجنوبية الغربية الجمهورية اليمنية، وتطل على بحر العرب من الجهة الجنوبية، أما من الشمال فتحيط بها صحراء الربع الخالي، وقد عُرفت قديماً باسم (أرض اللبان) لشهرتها بتصدير اللبان للحضارات المختلفة قديماً ومنها: الحضارة الفرعونية، والفارسية، والإغريقية، والحضارة الآشورية، وقد احتلت محافظة ظفار أهميةً تاريخية كبيرة، حيث تعتبر بوابة عُمان الضخمة لوقوعها على المحيط الهندي واتصالها بالساحل الشرقي لإفريقيا، وكانت ممراً للقوافل في شبه الجزيرة العربية.

عدد ولايات محافظة ظفار

  • مرباط: تقع شرقي ولاية صلالة على الشريط الساحلي لمحافظة ظفار، حيث تبعد عن ولاية طاقة ما يقارب 38كم وترتبط بولاية صلالة بطريقٍ يبلغ طوله حوالي 76كم، وتشتهر هذه الولاية في العصور القديمة بتجارة اللبان والخيول، وتحتوي على الكثير من المعالم الأثرية والأبنية الفريدة ذات الطراز المعماري المميز.
  • ضلكوت: تتميز شواطئها بإطلالةٍ مميزةٍ لقربها من بحر العرب، بينما تتنوع تضاريسها بين الجبال المرتفعة، والطبيعة الخلابة، وعدد من الكهوف والمغارات التي استخدمها الإنسان قديما ملجأ ومأوى إليه من الطقس والحيوانات المفترسة، ومن أهمّ هذه الكهوف كهف اصبير، وكهف مشلول، وكهف شيساع.
  • شليم : هي أكبر ولايات سلطنة عُمان، حيث تبلغ المساحة الكلية لها حوالي 234.000كم²، وتبعد هذه الولاية حوالي 300كم عن ولاية صلالة، وهي تحتوي على أكبر مخزونٍ من النفط الخام والحقول النفطية في سلطنة عُمان، ومن أشهر هذه الحقول: حقل هرويل، وأمل، والنور.
  • جزر الحلانيات: هي مجموعةٌ من الجزر تبعد حوالي 60كم في البحر عن مركز ولاية شليم، وتضمّ العديد من المراكز الإدارية والقرى منها: مركز كوبوت، وقرية هكة.
  • مقشن: هي من الولايات العريقة في السلطنة، حيث تمتلك مقوماتٍ سياحيةً جذابةً تلفت مقصد السياح والأجانب، وتحتوي كذلك على التلال الرملية، وتتميز بازدهارها العمراني.
  • صلالة: وهي ثالث أكبر مدينةٍ عُمانية من حيث السكان، وتعتبر بمثابة العاصمة الثانية للسلطنة وعاصمتها التجارية والسياحية، وكذلك فهي المركز الإداري والتجاري لمحافظة ظفار، وتشتهر بالبخور واللبان وكثرة انتشار أشجار النارجيل فيها.
  • سدح: تبعد عن صلالة حوالي 135كم، وتتصل من الجهة الشرقية بولاية شليم وجزر الحلانيات، أمّا من الجهة الجنوبية فيتصل بها بحر العرب، ومن الجهة الشمالية جبل سمحان وجزر الحلانيات، ومن الجهة الغربية ولاية مرباط.
  • ثمريت: تقع في الناحية الشمالية لمحافظة صلالة وتبعد عنها مسافة 80كم، وتشتهر بالصناعة النفطية، والزراعة، يوجد فيها بعض الآثار القديمة.
  • طاقة: تقع هذه الولاية في جنوب سلطنة عُمان، وهي ذات بيئةٍ متنوعةٍ من التضاريس كالجبال، والسواحل، والشواطيء، والكهوف، والسهول والوديان والعيون الماء.
  • المزيونة: تقع هذه الولاية في الجنوب الغربي لعُمان، وهي قريبةٌ من الحدود اليمنية، حيث تبعد عن مدينة شحن اليمنية 10كم فقط.

 

المقالات المتعلقة بكم عدد ولايات محافظة ظفار