كم عدد لاعبي فريق كرة القدم

كم عدد لاعبي فريق كرة القدم


لعبة كرة القدم

تُعدُّ لعبة كُرة القدم من الألعاب المُفضلة لدى الملايين حول العالم؛ بل هي الأكثر شعبيّةً في العالم، ولكلِ دولةٍ مُنتخب وطني؛ يمثلها خلال اللقاءات الرياضيّة مع المُنتخبات الأُخرى، لا سيّما في المُسابقات الدوليّة مثل؛ كأس العالم، وبطولة القارّات، عدا عن بطولة الدوري داخل البلد الواحد، والمباريات الودية.

تقوم لعبة كُرة القدم على ملاحقة اللاعبين من الفريقين لكرة القدم، وتسديدها وإدخالها في شِباك أو مرمى الفريق الآخر؛ وبذلك تتحدد النتيجة؛ بالخسارة أو الفوز، ولا يمكن للعبة كرة القدم، أن تكتمل دون كرةٍ أو لاعبين، وفي هذا المقال دعونا نتحدث عن عدد لاعبي كرة القدم.

 

عدد لاعبي فريق كرة القدم

يبلغُ عدد لاعبي فريق كرة القدم أحد عشر لاعباً أساسيّاً؛ ما بين لاعبي الهجوم، والدفاع، وحارس المرمى؛ ولا يجوز أن تبدأ المباراة دون اكتمال هذا العدد؛ وعند غياب أحد اللاعبين بسبب الإصابة أو المرض، يتم تعويض مكان اللاعب باستدعاء لاعبٍ من فريق الاحتياط، ويُسمح بالقيام بتبديل اللاعبين؛ لكل فريق ثلاثَ مرّات؛ وذلك بما يخص البطولات الرسميّة مثل مونديال العالم؛ الذي يُقام كل أربع سنوات.

أمّا البطولات الثانية؛ فتُحدد اللجنة المنظِمة لها عدد التبديلات؛ وهي غالباً لا تقل عن ثلاثة ولا تزيد عن سبعة، أمّا في اللقاءات الودية يُسمح للفريقين، بإجراءِ التبديلات بالاتفاق بين الطرفين، ثم إعلام الحكم بالعدد المُتفق عليه، وقبل بِدء المباراة، يُقدم كشفاً بأسماء لاعبي الفريقين؛ من اللاعبين ِالأساسيين والاحتياطيين، ولن تطأ قدم لاعب غير مسجلٍ في الكشفِ، أرضيّة الملعب.

 

تغيُّر عدد لاعبي كرة القدم

تم الاتفاق على أن تُصبحَ حِراسةُ المرمى، محصورةً بحارسٍ واحدٍ فقط في عام 1870م؛ وليس كما في السابق أكثر من حارس، كما تم تحديد عدد الفريق الواحد؛ بأحد عشر لاعباً، ولا تُعرف الأسباب الحقيقية، وراء اعتماد هذا الرقم دون غيره؛ بيد أنّ الترجيحات تُشير إلى قياس مساحة الملعب، وتقدير الحيّز المكاني الذي يستطيع اللاعب التحرّك فيه، وبناءً عليه تقدير العدد المناسب لمساحة الملعب.

فيما يرى البعض الآخر أنّ السبب وراء تقليل العدد، هو تسهيل شعبيّة وشُهرة اللُعبة في ذاك الحين؛ فالعدد الكبير للاعبين لم يكن يسمح برؤية الجمهور لكل التفاصيل أثناء المبارة، عدا عن التصادمات المُتكرّرة بينهم، كما وفّر تقليص عدد اللاعبين إلى أحد عشر، الكثير من المال على الأندية الرياضيّة.

قديماً في النسخة المُبكِّرة من كرة القدم؛ كان عدد اللاعبين في كل فريق؛ سبعةً وعشرين لاعباً، من بينهم خمسة حُراس للمرمى، يتبارون ضمن مساحةٍ، تُشابه مساحة أرضيّة الملعب في الوقت الحالي، وكانت لعبة كرة القدم خلال العصور الوسطى في بريطانيا، تُحدد عدد لاعبي الفريق الواحد؛ متراوحاً ما بين خمسة عشر وواحدٍ وعشرين لاعباً.

 

المقالات المتعلقة بكم عدد لاعبي فريق كرة القدم