كم عدد لاعبي فريق كرة السلة

كم عدد لاعبي فريق كرة السلة

تعريف بلعبة كرة السلة

تعتبر لعبة كرة السلّة واحدة من أبرز الألعاب الرياضيّة وأكثرها أهميّة في العصر الحالي، وهي من الرياضات الجماعية التنافسية المميزة، والتي تُلعب في ملاعب خاصة بها، بحيث يحتوي كل ملعب من هذه الملاعب على سلتين اثنتين ترتفع كل واحدة منهما قرابة ثلاثة أمتار عن سطح الملعب.

تتكون مباراة كرة السلّة الرسمية من فريقين اثنين يضمُّ كل واحد منهما عدداً من اللاعبين، ويسعى كلُّ فريق منهما لإحراز النقاط في سلّة الفريق الخصم، والفريق الفائز هو الذي يحرز عدداً أكبر من النقاط. وفيما يلي نسلط الضوء أكثر على رياضة كرة السلّة الشهيرة، وبعض الجوانب المتعلقة باللاعبين.

لاعبو كرة السلة

يتألف كل فريق من فرقي كرة السلّة من خمسة لاعبين، إلى جانب عددٍ من لاعبي الاحتياط الذين يكونون على أهبّة الاستعداد للنزول إلى أرض الملعب، وإكمال المباراة عوضاً عن اللاعبين الخمسة الأساسيين في أي وقت. هذا ويكون لاعب كرة السلّة مُعرَّضاً للطرد من المباراة في حال ارتكابه خمسة أخطاء، بحيث يتم استبداله بلاعب آخر من لاعبي الفريق ذاته.

يشتهر لاعبو كرة السلّة بطولهم، حيث يزيد طول معظمهم عن المتر وتسعين سنتيمتراً تقريباً بالنسبة للرجال، في حين يزيد طول اللاعبات عن المتر وسبعين سنتيمتراً تقريباً. هذا ويعتبر اللاعب مانوت بول واحداً من أطول لاعبي كرة السلّة الأمريكية بطول يصل إلى قرابة مترين وواحد وثلاثين سنتيمتراً تقريباً.

تُقام حول العالم العديد من الدوريات المهمة التي يتنافس فيها عدد كبير من الفرق؛ أندية كانت أم منتخبات وطنية، حيث يسعى كل واحد منها إلى إحراز اللقب، والتتويج، وقد استطاعت هذه الدوريات أن تظهر قدرات اللاعبين، ومهاراتهم، وأن تسلط الضوء على أكثرهم مهارة. هذا ويعتبر دوري الـNBA واحداً من أشهر هذه الدوريات، وأكثرها متابعة من قبل عشاق هذه الرياضة.

أشهر لاعبي كرة السلة
  • مايكل جوردان: يعتبر هذا اللاعب واحداً من أمهر لاعبي كرة السلّة على الإطلاق، فقد لعب هذا اللاعب في دوري الـNBA الأمريكي، واستطاع أن يقود فريقه إلى العديد من الانتصارات. امتاز مايكل جوردان بمهارته الدفاعية، ومهارته بأخذ الكرات.
  • شاكيل أونيل: استطاع هذا اللاعب تحقيق العديد من الإنجازات خلال فترة ممارسته لهذه اللعبة. ولعب في دوري الـNBA، ولعلَّ أبرز ما يحتسب له هو أنه استطاع دعم الفرق التي لعب لصالحها لنيل المركز الأول في الدوري مرات عدة.
  • كريم عبد الجبار: يعتبر من أشهر لاعبي فترتي السبعينيات، والثمانينات في القرن المنصرم، حيث لعب هو الآخر في دوري الـNBA، واستطاع الحصول على لقب أفضل لاعب مرات عدة، مما جعل الأضواء مسلطة عليه أكثر من غيره.

المقالات المتعلقة بكم عدد لاعبي فريق كرة السلة