كم عدد قبائل السودان

كم عدد قبائل السودان


محتويات

  • ١ السودان
  • ٢ كم عدد قبائل السودان
    • ٢.١ قبيلة الدباسيين
    • ٢.٢ قبيلة الفونج
    • ٢.٣ قبيلة المسلمية
    • ٢.٤ قبيلة الجعليين
    • ٢.٥ قبيلة العبدلاب
    • ٢.٦ قبيلة الحمر
    • ٢.٧ قبيلة الشنابلة
    • ٢.٨ قبيلة الشايقية
    • ٢.٩ قبائل أخرى

السودان

السودان دولة عربيّة واقعة في الجهة الشمالية الشرقية من القارة الإفريقية، تبلغ مساحة أراضيها 1.886.068كم²، وتقسم إداريّاً إلى ثماني عشرة ولاية، وعاصمتها هي مدينة الخرطوم، ونظام الحكم فيها جمهوري، وبلغ عدد سكانها 37.096.000 نسمة وذلك حسب إحصائيات البنك الدولي لعام 2013م، وعملتها الرسمية الجنيه السوداني، ونالت استقلالها من المملكة المتحدة (بريطانيا) ومصر في عام 1956م في اليوم الأول من شهر كانون الثاني.

 

كم عدد قبائل السودان

يبلغ عدد القبائل في السودان حوالي 570 قبيلة، وتنقسم القبائل إلى 57 فئة إثنية على أساس الخصائص الإثنوجرافية والثقافية واللغوية، ومن أبرز هذه القبائل:

قبيلة الدباسيين

تنسب قبيلة الدباسيين إلى جدهم فالد باسين من بشير بن إدريس بن أحمد بن حسن بن عبد الله الجواد بن عون بن عبد الله بن جعفر بن أبي طالب بن عبد المطلب ابن هاشم، وكانوا قديماً من أغنى القبائل السودانية؛ إذ تملك قطعاناً كبيرة من الضأن الدباسي.

 

قبيلة الفونج

يختلف المؤرخون في نسب قبيلة الفونج؛ فمنهم من قال أنهم ينتسبون إلى المجموعة النيليه إلى قبيلة الشلك القديمة الذين كانوا أول من اتصلوا بالعرب بعد دخولهم السودان، ومنهم من قال أنهم ينتسبون إلى العرب العاربة الحميريين، وأنهم ينتسبون إلى البرنو الذين أسسوا إمبراطورية البرنو الإسلامية.

 

قبيلة المسلمية

تعتبر قبيلة المسلمية من أكبر القبائل السودانية، وتنتسب إلى الصحابي أبي بكر الصديق رضي الله عنه، ويعيشون في منطقة النيل الأزرق، والجزيرة المروية، والبطانة.

 

قبيلة الجعليين

تنسب قبيلة الجعليين إلى عبد الله بن العباس ابن عم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، ويعيشون في شمال السودان ووسطه، وتحديداً في ولاية الخرطوم، والجزيرة، ونهر النيل، وشمال كردفان، كما تعتبر مدينة المتمة ومدينة شندي عاصمتهم التاريخية، وكانوا قديماً يعملون في قطاع التجارة والزراعة.

 

قبيلة العبدلاب

تنسب قبيلة العبدلاب إلى الشيخ عجيب المانجلك ابن الشيخ عبد الله جماع، ويعيشون في ولاية الجزيرة، والنيل الأزرق.

 

قبيلة الحمر

تنسب قبيلة الحمر إلى سلالة الشريف محمد الأحمر، وجاؤوا إلى السودان بعد سقوط دولة الإسلام في الأندلس عن طريق تونس، وتُعتبر هذه القبيلة من أغنى القبائل السودانية؛ لاشتهارهم بالإبل والجمال والخراف، وتصدير نصف إنتاج العالم من الصمغ.

 

قبيلة الشنابلة

تنسب قبيلة الشنابلة إلى فزارة بن شيبان بن محارب بن عمرو بن القيس عيلان بن مضر، جاءت من إقليم نجد والحجاز بعد تعرضه إلى موجات القحط والجفاف.

 

قبيلة الشايقية

يعيش أفراد قبيلة الشايقية في الولاية الشمالية، وتحديدة في مدينة مروي، وكورتي، وكريمة، ونوري، والقرير، وتعتبر من أقوى القبائل السودانية الواقعة في الجهة الشمالية من السودان.

 

قبائل أخرى

قبيلة الزغاوة، وقبيلة المعاليا، وقبيلة الجوامعة، وقبيلة الكواهلة، وقبيلة الجعافرة، وقبيلة الكنوز، وقبيلة الدويحية، وقبيلة المهادي.

 

المقالات المتعلقة بكم عدد قبائل السودان