كم عدد ساعات نوم الطفل الرضيع

كم عدد ساعات نوم الطفل الرضيع

نوم الطفل الرضيع

يلعب النوم دوراً مهماً وأساسياً في نموّ الطفل الرضيع وتطوّره، لذلك لا بدّ أن ينام ساعات طويلة ليتمكّن من النموّ ويتمتّع بصحةٍ عقليّةٍ، وجسديّة جيّدة، وعادةً ما تتساءل الأمهات عن عدد الساعات التي يجب أن ينامها الطفل الرضيع، وغالباً ما تكون الإجابة أنّه لا يوجد عدد محدد لساعات نوم الرضّع، فهناك بعض الفروق الفردية التي تميّز نوم كلّ طفل عن غيره، كما أن عدد ساعات النوم تختلف من فئة عمرية إلى أخرى.

عدد ساعات نوم الطفل الرضيع

يمتاز نوم الطفل الرضيع بالكثير من التقلبات، لكنه يأخذ بالاستقرار كلّما زاد عمر الطفل، ويمكن توضيح معدل ساعات النوم التي يحتاجها الطفل حسب الفئات العمرية كما يلي:

  • نوم الطفل حديث الولادة: يتميّز نوم الطفل حديث الولادة بعدم الانتظام؛ لأنّه لا يستطيع أن يميّز بين الليل والنهار، وعادةً ما يتراوح معدل الساعات التي ينامها حديث بين (16-18) ساعةٍ، يكون أكثرها خلال النهار، ممّا يؤدّي إلى بقائه مستيقظاً لساعات متأخرة من الليل، فهو لا يدرك أهميّة النوم ليلاً والاستيقاظ صباحاً.
  • نوم الطفل في عمر ثلاثة أسابيع: في هذه المرحلة يبدأ نوم الطفل بالانتظام أكثر، فيمكنك أن تشاركيه بعض الألعاب خلال النهار بدل النوم، وبالتالي سوف يستغرق في نومه ليلاً، وينام لساعات أطول قد تصل إلى أربع ساعات متواصلة بدل ساعة، لا سيّما إذا أخذ حماماً دافئاً قبل النوم بساعات قليلة.
  • نوم الطفل في عمر الشهرين: في هذه المرحلة ينام الطفل أقلّ من ستّ عشرة ساعةً، وكذلك المرات التي يستيقظ فيها خلال الليل تصبح أقلّ، وحتّى تعوّدي طفلك أن يعود للنوم اتركيه في سريره حتى لو أصدر بعض الأنين فيهدأ ويعود للنوم من تلقاء نفسه.
  • نوم الطفل في عمر الأربعة شهور: تترواح ساعات نوم الطفل في عمره هذا بين (9-12) ساعة معظمها في الليل، ممّا يؤدّي إلى: زيادة نشاطه، واكتفائه بقيلولة لا تزيد مدّتها عن ثلاث ساعات أثناء النهار، واحرصي على تغطيته جيدا كي لا يشعر بالبرد؛ لأنّه يبدأ بالتحرّك أثناء النوم.
  • نوم الطفل في عمر الستة شهور: يصبح نوم الطفل في مرحلته هذه مستقراً إلى حدٍّ كبير جداً، فلا يستيقظ أثناء الليل إلّا إذا كان هناك ما يزعجه، كأن يكون مصاباً بمرضٍ ما، أو أنّ مكان نومه الذي اعتاد عليه قد تغيّر، فهو ينام ما يقارب إحدى عشرة ساعةً يوميّاً، والجزء الأكبر منها يكون ليلاً.

المقالات المتعلقة بكم عدد ساعات نوم الطفل الرضيع