كم عدد دول الخليج وما هي

كم عدد دول الخليج وما هي

دول الخليج

تقعُ المنطقة الجغرافيّة للدول العربيّة في الخليج العربيّ، في الجنوب الغربيّ من قارة آسيا، حيثُ تطلُّ على جنوبِ مياه الخليج العربيّ، وتغطّي الأجزاء الشرقيّة من شبه الجزيرة العربيّة، ويبلغُ عدد الدولة العربيّة في الخليج سبعاً وهي: السعوديّة، والإمارات، وعُمان، والكويت، والبحرين، وقطر، والعراق، وتعتبرُ اللغة العربيّة هي اللغة الرسميّةُ في هذه الدول، كما يُطلقُ اسم دول الخليج العربيّ بشكل رسميّ في المنظّمات العربيّة، وفي منظّمة الأمم المتّحدة، ويُعتمدُ في المؤتمرات والمراسلاتِ الرسميّة.

عدد دول الخليج العربي
  • السعوديّة: يطلق عليها رسميّاً اسم المملكة العربية السعوديّة، وهي أكبر دولة في منطقة الشرق الأوسط، تقعُ في الجزء الجنوب الغربيّ من قارّة آسيا، تبلغُ مساحتها حواليْ مليونيْ كم²، وعاصمتُها الرياض، ومن أشهر معالمها: المسجد الحرام في مكّة المكرمة، والمسجد النبويّ في المدينة المنوّرة، وهي عضوٌ في كلٍّ من: مجلس التعاون لدول الخليج، وجامعة الدول العربيّة، والأمم المتّحدة، ومنظمة التجارة العالميّة، وصندوق النقد الدَّوْليّ، ومنظّمة التعاون الإسلاميّ وغيرها.
  • الإمارات: تقع الإمارات العربيّة المتحدة في شرق شبه الجزيرة العربيّة، في الجزء الجنوبيّ الغربي من قارة آسيا، تبلغُ مساحتها حواليْ 83.600 كم²، وعاصمتها أبو ظبي، وتصنّفُ دولة الإمارات بأنّها من ذوات الدخل المرتفع، ونظامُ الحكومة فيها اتّحاديّ دستوريّ، كما أنّها عضوٌ مؤسّس في مجلس التعاون الخليجيّ، وفي جامعة الدول العربيّة، ومنظمة المؤتمر الإسلاميّة، والأمم المتّحدة، ومنظّمة الأوبك، ومنظّمة التجارة العالميّة.
  • سلطنة عمان: يُطلقُ عليها رسميّاً اسم سلطنة عمان، وتقعُ في الجزء الغربيّ من قارة آسيا، والجزء الجنوبيّ الشرقيّ من شبه الجزيرة العربيّة، وتبلغُ مساحتها حوالي 309.500 كم²، وعاصمتُها مسقط. وهي عضوٌ مؤسّس في مجلس التعاونِ لدول الخليج العربيّة، وجامعة الدول العربية، والأمم المتّحدة، ومنظمة التجارة العالميّة، وغيرها.
  • الكويت: تقعُ في الجزء الجنوبيّ الغربيّ من قارة آسيا، وفي الجزء الشماليّ الغربيّ من منطقة الخليج العربيّ، وتبلغُ مساحتها حوالي 17.818 كم²، وعاصمتها الكويت، وتعتبرُ الكويت من أهمّ الدول المنتجة والمصدّرة للنفط، حيث تمتلكُ خامسَ أكبر احتياط من النفط في العالم.
  • البحرين: عبارة عن دولة جزرِيّة في منطقة الخليج العربيّ، ويطلق عليها رسميّاً اسم مملكة البحرين، تقعُ في الجزء الشرقيّ من شبه الجزيرة العربيّة، تبلغُ مساحتها حوالي 765.5 كم²، وعاصمتُها المنامة.
  • قطر: تقعُ في الجزء الشرقيّ من شبه الجزيرة العربيّة، وتبلغُ مساحتُها حوالي11.521 كيلومتراً، وعاصمتُها الدوحة.
  • العراق: تقعُ في الجزء الغربيّ من قارّة آسيا، وتطلُّ على الجزء الشماليّ الغربيّ من منطقة الخليج العربيّ، تبلغُ مساحتها حوالي 438.317كم²، وعاصمتُها بغداد.

المقالات المتعلقة بكم عدد دول الخليج وما هي