كم عدد دقات القلب

كم عدد دقات القلب

القلب

أهمّ أعضاء الجسد الذي يفنى الإنسان بتوقفه، فهو العضو الذي يمدّ الأعضاء المختلفة بالأكسجين والمواد الغذائية التي يحملها الدم. يُعتبر القلب من الأعضاء العضليّة المجوّفة، فهو يدفع الدم إلى الجسد من خلال جهاز الدوران، وبالتالي يمكن تشبيه عمله بعمل المضخّة الميكانيكيّة.

إنّ تقلّص العضلة القلبيّة يضمن انتقال الدم من القلب إلى باقي الاعضاء، حيثُ يكون هذا الدم قادماً من الرئتين محمّلاً بالأكسجين،ّ ثُمّ يتمّ ضخّ الدم القادم من الأعضاء والمشبع بثاني أكسيد الكربون إلى الرئتين من أجل تنقيته وتحميله مجدداً بالأكسجين. ولا تنحصر وظيفة الدم بنقل الاكسجين فقط بل يكون محمّلاً بالمواد الغذائيّة والمواد الواقية للجسد يتمّ إيصالها إلى كلّ خلية من خلايا الجسم؛ حتّى تتمكن من القيام بوظيفتها، وينقل المواد والسوائل العادمة التي لا يحتاجها الجسم إلى الكلى من أجل تنقيتها وإخراجها من الجسد عن طريق الجهاز البوليّ.

على الرّغم من عمل القلب كمضخة لنقل الأكسجين، فهو يحتاج أيضاً للأكسجين من أجل إنتاج الطاقة لضخّ الدم، فيستهلك ما مقداره 7% من الأكسجين الذي يحمله الدم، وأي نقصٍ في كمية الأكسجين الواصل إليه يؤدّي إلى الإصابة بالذبحة الصدرية الناتجة عمّا يُعرف بالاستقلاب اللاهوائي.

يضخ القلب ما مقداره 4.5 - 5 لترات من الدم في الدقيقة الواحدة في الحالة الطبيعيّة للإنسان، ويتضاعف هذا الرقم بمقدار ثلاث مرات عند ممارسة التمارين الرياضيّة والمجهود الجسديّ، حيثُ يزداد عدد دقات القلب خلال التمارين.

يبلغ وزن القلب 0.5% من الوزن الكلي للإنسان، فإذا كان أحدهم يزن 70 كيلوغراماً فإنّ وزن قلبه سيساوي 350 غراماً تقريباً، ويزداد وزنُ القلب حسب كميّة الدم التي يضخها خلال النبضة الواحدة، كما هو الحال لدى الرياضيين؛ حيثُ إنَ حجم القلب لديهم أكبر من حجمه لدى الأشخاص العاديين؛ وذلك بسبب زيادة كمية الدم التي يتمّ ضخها خلال النبضة الواحدة نتيجة التمارين الرياضية التي يمارسونها.

عدد دقات القلب

يتفاوت عدد دقات القلب ويختلف حسب عمر الإنسان والحالة التي هو عليها، ففي عمر الطفولة يكون معدّل النبض عالياً ويقلّ كلما تقدم الإنسان بالعمر، ويختلف النبض في حالة القيام بنشاطٍ بدنيٍ أو مجهودٍ جسديٍّ؛ حيثُ يزداد في هذه الحالة ويكون أقلّ في حالة الهدوء والسكون. ويكون معدّل النبض حسب العمر كما يلي:

  • الجنين: 150 نبضة/دقيقة.
  • الرضيع: 130 نبضة/دقيقة.
  • الطفل: 100 نبضة/دقيقة.
  • الشباب: 85 نبضة/دقيقة.
  • الشيخوخة: 60 نبضة/دقيقة.

أثناء ممارسة التمارين الرياضية يرتفع عدد دقات القلب ومعدّل النبض، وذلك حسب كميّة الجهد المبذول، ويمكن حساب الحدّ الأعلى للنبض اعتماداً على العمر من خلال المعادلة التالية: الحد الأعلى للنبض = 220 - العمر (بالسنوات).

المقالات المتعلقة بكم عدد دقات القلب