كم عدد جزر الكويت

كم عدد جزر الكويت

الكويت

الكويت هي إحدى الدّولِ التّي تقعُ في الشّرقِ الأوسطِ من القارةِ الآسيويةِ، وتنتشرُفيما حولها 9 جزرٍ بالمياهِ الإقليميةِ، وتقعُ جميعُها ضمنَ محافظتِها ما عدا جزيرةُ وربةُ وببيان، فتقعُ ضمنَ محافظةِ الجهراءِ. سنتعرّفُ في هذا المقالِ على هذهِ الجزرِ ومميزاتِها وموقعها.

جزر الكويت
  • جزيرةُ بوبيان: هي أكبر جزر الكويت وثاني أكبرِ الجزرِ في الوطن العربي؛ فتبلغ مساحَتُها 890 كيلومتر مربّع. تقعُ في الشّمالِ الشّرقي من دولةِ الكويت، ويوجد جسرٌ يصلُ بين الجزيرةِ ودولةِ الكويتِ مصنّعٌ من الحديدِ.
  • جزيرةُ فليكا: كانت جزيرةُ فليكا من أهمّ المراكزِ الدينيةِ، وقد استوطنها الكويتيون لمدّةٍ طويلةٍ، فتقعُ في الشّمال الغربي من الخليج العربي وتبعد 20 كيلومتراً عن الكويت وسواحِلها البحرية، وكانت في القدم من أهمِ المحطاتِ التّجاريةِ والتّي كانت تمرُّ من خلالِها العديدُ من القوافلِ والاستراحة بها.
  • جزيرةُ شويخ: وهي أصغر الجزر الكويتية، تقعُ في الجزء الجنوبي من الكويت على بعد كيلومترٍ واحد، ويطلق عليها العديدُ من الأشخاصِ المنطقةَ الحرّة أو الميناء. وقديماً أطلقَ عليها اسم عكاز أو القرين، وكان قديماً يسكنُها العديدُ من الأشخاصِ قبل الألف الثاني قبل الميلاد، فقد وجدَ العديدُ من المتخصّصين بعض الآثار والفخارِ والأحجار التّي تظهرُ ذلك، كما تمّ إيجادُ العديدِ من الآثار التّي تعودُ إلى العصرِ الإسلامي والبرونزي. وفي وقتنا الحاضر ومع الزّحف السّكاني بدأت معالم الجزيرةِ بالاختفاء مع الامتداد بميناءِ الشّويخ وموجات البحر.
  • جزيرةُ ام النمل: يعودُ تاريخُ هذهِ الجزيرةِ إلى العصرِ البرونزيِ، وتقعُ في الجهةِ الشّماليةِ الغربيةِ من الكويت، وتوجدُ بها العديدُ من الآثارِ التّي تعودُ إلى العهدِ العباسي والإسلامي، وأطلق عليها جزيرةُ النّمل بسبب كثرةِ النّملِ بها، وتتميزُ الجزيرةُ بشواطِئها الرّائعةِ وتواجدِ العديدِ من أنواعِ الأسماكِ بالقربِ من شواطِئها، والعديدُ من أنواعِ الحيواناتِ البحريةِ.
  • جزيرةُ قاروه: وهي أكثر الجزر الكويتية توغّلاً وعمقاً؛ فتحيطُ بها المياهُ من جميعِ الاتجاهاتِ بعمقٍ قليلٍ، وتسكنُها العديدُ من أنواعِ الطّيورِ، والطّيور البحريةُ المتنوعةُ، وتعتبر من أول الأراضي الكويتية المحرّرة في حرب 1991.
  • جزيرةُ مسكان: تقعُ جزيرةُ مسكان في الجهة الشّمالية الغربية من الكويت، تتميزُ بعيشِ العديدِ من أنواعِ الطّيورِ والحيواناتِ بها، وكذلك الزّواحفُ التّي تسبحُ على شواطئها.
  • جزيرةُ ام المرادم: تقعُ في الجزء الجنوبي من الكويت، تتميزُ بشواطِئها البيضاءِ المنخفضةِ، كما أنها عميقةٌ جداً، فتستطيعُ السّفنُ الكبيرةُ الرّسوَّ عليها، كما توجد بها العديدُ من أنواعِ الطّيور كطيورِ النّورسِ، وأنواعُ الطحالبِ وطيورِ البشروشِ وطائرِ الفلامنجو النّادر.
  • جزيرةُ عوهة: تقعُ في الجنوب الشّرقي من جزيرةُ فليكا، وتعتبرُ هذه الجزيرةُ من أفضلِ أماكنِ الصّيد وخاصّةً لصيدِ سمكِ الهامور، وقد كانت مأهولةً في القدمِ بالّسكانِ ولكنّها في الوقتِ الحالي غيرُ مسكونة.
  • جزيرةُ كبر: تتميّزُ بكونِها أجملُ جزرِ الكويت، فتوجدُ بها العديدُ من أنواعِ الشّعابِ المرجانيةِ ومياهُ شواطِئها رمليةُ بيضاءُ وناعمة، وتوجدُ بها العديدُ من أسراب الطّيورِ وتعتبرُ سواحِلها من السّواحلِ المنخفضةِ.
  • جزيرةُ وربة: تقعُ في الجزءِ الشّمالي من الكويت بالقربِ من سواحلِ العراق.، وتتميزُ بشواطِئها الرّمليةِ والمنخفضةِ، ووجودُ بعضِ السّواحلِ الطينيةِ، وتوجدُ بها العديدُ من أنواعِ الطّيورِ المهدّدةِ بالانقراضِ والعديدُ من الحيواناتِ المائيةِ.

المقالات المتعلقة بكم عدد جزر الكويت