كم عدد اللغات في العالم

كم عدد اللغات في العالم

عدد اللغات في العالم

هناك الكثير من اللغات المختلفة في العالم، وفي بعض الأحيان تتواجد في البلد أو المنطقة نفسها العديد من اللغات بعضها الأكثر انتشاراً من البعض الآخر، وبعضها يعتبر حكراً عللى السكان المحليين للمنطقة، ومن الممتع حقاً للإنسان أن يتعلم بعض هذه اللغات، فقد قيل قديماً إن من يستطيع أن يتقن ثلاث لغات مختلفة على الأقل فبإمكانه القيام برحلة حول العالم، إذ من المؤكد أن يجد من يفهمه.

في بيان صدر من منظمة اليونيسكو العالمية أكدت أن هنالك ما يقارب 7 آلاف لغة حول العالم، ومن الجدير بالذكر أن عدداً قليلاً فقط من هذه اللغات منتشرٌ عالمياً أو على مدى واسع، كاللغة العربية والإنجليزية واللغة الصينية والفرنسية والإسبانية واليابانية والألمانية ولغة الأوردو واللغة البرتغالية التي يستخدمها أغلب سكان الأرض، وأكثر اللغات الموجودة في العالم هي لغات مستخدمة من قبل أعداد قليلة من الأشخاص (أقل من 1000 شخص تقريباً).

أشهر اللغات في العالم
  • لغة ماندرين: وتعرف باللغة الصينية، تعتبر اللغة الرسمية في بلاد الصين وتايوان، ويستخدم هذه اللغة أكثر من 845 مليون مواطن من بلاد الصين وتايوان أو في خارج البلاد، ويذكر أن لهذه اللغة طريقتين للكتابة، إحداهما تعرف بالطريقة البسيطة والأخرى عرفت بالطريقة التقليدية للكتابة.
  • اللغة الإسبانية: اللغة الإسبانية مشتقة من اللغة البرتغالية، وتعتبر من أشهر اللغات في الأمم المتحدة فهي لغةٌ رسميةٌ فيها، وهي لغةٌ رسمية في حوالي 20 دولة أخرى، ويبلغ عدد الأشخاص المتحدثين باللغة الإسبانية ما يقارب 329 مليون شخص يقيمون في مناطق مختلفة، كالعديد من ولايات أمريكا اللاتينية باستثناء دولة البرازيل وبعض الدول الأخرى، ويتحدث بهذه اللغة من يسكنون في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية.
  • اللغة الإنجليزية: هي إحدى اللغات التي تطورت من عائلة اللغة الألمانية الغربية، وذكر أنها مرت بالعديد من المراحل قبل وصولها لشكلها الحالي، وأغلب من يتحدثون الإنجليزية يسكنون الولايات المتحدة الأمريكية، ويصل عدد المتحدثين بها مايقارب 309 مليون شخص، ويقيمون في حوالي 53 دولةً مختلفةً في جميع قارات العالم، ومن هذه الدول كندا ونيوزلندا وجنوب أفريقيا والهند، كما أنها تعتبر اللغة الرسمية في الاتحاد الأوروبي وفي الأمم المتحدة.
  • لغة الأوردو: يعود أصلها للغة الهندية، وهي لغةٌ رسميةٌ في كل من الهند وباكستان، ويتحدث بها حوالي 242 مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، فهنالك من يتحدثون بها في دول أوروبا وفي شمال كندا، بالإضافة لمن يسكنون الهند وباكستان، وتكتب هذه اللغة في الحروف العربية والحروف الهندية أيضاً.
  • اللغة العربية: هي إحدى أقدم اللغات في العالم، وتعتبر لغةً رسميةً لأكثر من 26 دولةً من دول الشرق الأوسط في كل من قارتيْ أفريقيا وآسيا، ويتحدث بها مايقارب 221 مليون شخص حول العالم.

المقالات المتعلقة بكم عدد اللغات في العالم