كم عدد اللاعبين في كرة القدم

كم عدد اللاعبين في كرة القدم

كرة القدم

تعتبر كرة القدم اللّعبة الأكثر انتشاراً وشعبيّةً حول العالم، وهي عبارة عن رياضة جماعيّة، بين فريقين، بحيث يتكون كل فريق من أحد عشر لاعباً، وتلعب كرة القدم باستخدام كرة، في ملعب مستطيل الشكل، فيه مرميان، لكل فريق مرمى، لأنّ الهدف من اللعبة، إحراز الأهداف في مرمى الفريق الضد، من خلال ركل لكرة داخل المرمى، لإحراز الأهداف.

عدد لاعبي كرة القدم

عدد اللّاعبين الأساسي داخل الملعب هو أحد عشر لاعباً، بالإضافة إلى حارس المرمى، ولكن يوجد عدد آخر من لاعبي الاحتياط خارج الملعب، وطاقم فني مسؤول عن تدريبات الفريق، ووضع خطة اللعب في المبارة، وتقسيم اللاعبين داخل الملعب، من هجوم ودفاع وخط الوسط.

قوانين كرة القدم

هناك 17 قانوناً رسميّاً لكرة القدم، وضعت من قبل الاتحاد الدّولي لكرة القدم، ولكلّ قانون من هذه القوانين شروطه، وهي مناسبة لجميع الفئات والمستويات، كما أنّها قابلة للتعديل، وهي مصاغة بلغة عاميّة، حتى يتم تطبيقها بشكل مرن، وفيما يلي بعض من قوانين كرة القدم:

  • قانون الملعب: ملعب كرة القدم، أرض مستطيلة الشكل، بطول 100 إلى 110 متر، وعرض 65 إلى 75 متر، محاطاً بأربعة أعلام، في زواياه الأربعة، مع وجود دائرة في منتصفه.
  • قانون منطقة اللّعب والزوايا: يخطط الملعب من الزوايا الأربعة، بخط أبيض واضح، حتى تصبح حدوده واضحةً، كما يتم تحديد منطقة حارس المرمى، وتحديد المنطقة الرّكنية، على شكل نصف دائرة قطرها متر، وتحديد منطقة الجزاء، ونقطة الجزاء.
  • قانون عدد اللّاعبين: لم يكن هناك عدد محدد للّاعبين في عام 1853، ولكن تم تحديده بـ 28 لاعباً في عام 1863، وبعد ذلك تم تخفيض العدد إلى 10 أو 12 لاعباً في كل فريق في عام 1871، ثم استقر العدد على 11 لاعباً في كل فريق في العام 1897.
  • قانون الكرة: بحيث يكون محيط الكرة يتراوح بين 68.5 و71 سم، ووزنها 396 و 453 جرام.
  • قانون المرمى: عارضة أفقية وعمودان قائمان بسمك 12.5 سم، والمسافة بين العارضة والعمودين 7.33 أمتار، وشباك، كما يجب أن يكون ارتفاع المرمى 2.44 متراً.
  • قانون حارس المرمى: في عام 1870، كان يسمح لحارس المرمى بمسك الكرة في أي مكان في الملعب، وأن يخطو خطوتين والكرة بيده، كما كان يسمح أن يتم تغييره مع اللاعبين الآخرين، أما في عام 1912، فقد أصبح مسموحاً له برمي الكرة من داخل منطقة الجزاء فقط، وفي عام 1985، أصدر قراراً بمنع الحارس من تمرير الكرة إلى لاعب آخر، ثم استردادها مباشرةً، بحيث يجب أن يمرر الكرة إلى لاعب آخر، ثم تمرر إلى لاعب آخر خارج منطقة الجزاء، كما لا يجوز أن يمسك الكرة بيديه في حال مررها للاعب آخر، وإنما أن يثبتها بقدمه.
  • قانون الحكم: قبل عام 1873، كانت كرة القدم تلعب من دون حكم، ثم تم تحديد وجود حكم خلال المبارة، وأن يكون له مساعدان، بحيث يمكنهما إصدار الأحكام مثل الحكم الرئيسي.
  • قانون وقت المباراة: حدّد وقت المبارة لساعة ونصف، مقسومةً بين شوطين، ثم تمت إضافة وقت ضائع، لتعويض الوقت الأصلي في المبارة، في حال إصابة اللّاعبين، وفي حال تعادل الفريقين، يلعبان وقتاً إضافياً، عبارةً عن شوطين، لكل شوط 15 دقيقةً، وفي حال التعادل مرةً أخرى، يستمر الفريقان في اللعب، حتى يسجل أي منهما هدفاً، وبذلك تنتهي المبارة.
  • قانون التسلّل: وهو قانون صارم وضع في أوائل القرن التاسع عشر، بحيث يتم اعتبار اللاعب متسللاً في حال تواجد أمام الكرة.
  • قانون حالات وقف اللعب: بحيث يصدر الحكم أوامر بوقف اللعب حتى يتسنّى علاج أو إسعاف أي من اللاعبين، في حالات الكسور أو ضرب الرّأس في الهواء، أو التعرّض للنزيف وغيرها من الحالات.
  • قانون ضربة الجزاء: بحيث يتم احتساب ضربة جزاء للفريق في حالات التسلل، ويتم رمي الكرة من مسافة تسعة أمتار عن المرمى.
  • قانون البطاقات: جاءت فكرة البطاقات بسبب عدم فهم بعض اللاعبين لغات الحكم، فأصدرت البطاقة الصفراء بحق اللاعب المخطئ كإنذار، بينما البطاقة الحمراء، للطرد من الملعب.
  • قانون الزي: بحيث يكون لكل فريق زي خاص، وهو عبارة عن قميص وسروال قصير وجوارب وأحذية وواقٍ للساقين.

المقالات المتعلقة بكم عدد اللاعبين في كرة القدم