كم عدد الرسل في القرآن

كم عدد الرسل في القرآن


محتويات

  • ١ الرسل
  • ٢ عدد الرسل في القرآن
  • ٣ وظيفة الرسل
  • ٤ الرسل وكتبهم السماويّة

الرسل

الرسلُ هم عباد الله المكرمون الذين اختارهم الله تعالى واصطفاهم دونِ الناس أجمعين، وذلك ليبلغوا رسالتَه ويؤدّوا أمانتَه لمن بعثَهم الله إليهم من الشعوب والقبائل، حيث يأمرون الناس بعبادة الله عزّ وجل ّوحده لا شريكَ له، حيث يحملُ معه معجزاتِ الله وتأييده ونصره، بالإضافة إلى كلمات من الله عزّ وجل، فقد أيّدهم الله بكتبٍ من عنده، فأنزلَ القرآنَ الكريم، والزبور، والإنجيل، والتوراة.

ذكرَ القرآن الكريم أسماء عدٍد من الرسل الكرام، وذكر لنا قصصهم مع أقوامهم لأخذ العبرة والعظة منها، فهناك من شكر فدخل الجنة ونال الثواب العظيم، وهناك من كفر فاستحقّ العذاب الأليم في الدنيا والآخرة، وسنعرضُ في هذا المقال عددَ وأسماء الرسل الذين ورد ذكرهم في القرآن الكريم.

 

عدد الرسل في القرآن

يبلغُ عدد الأنبياء والرسل الذين ورد ذكر أسمائهم في القرآن خمسةً وعشرين نبياً ورسولاً، أمّا عدد الرسل الوارد ذكرهم في القرآن فهم ثلاثة عشر رسولاً وهم: سيّدنا موسى، ويوسُف، وهارون، وإسماعيل، ونوح، وهود، وإبراهيم، وإسحاق، وداوود، ولوط، وشعيب، وصالح، ومحمّد عليهم أفضل الصلاة والسلام أجمعين.

 

وظيفة الرسل

إنّ الوظيفةَ الرئيسيّة للرسل هي توصيل الرسالة إلى النّاس، وهي ما نزل إليهم من الله ربّ العالمين، كما أنّ الرسل هم المثل الأعلى للأمّة، حيث إنّهم جاؤوا ليوضّحوا للناس سبيلَ الحقّ، وأن يسير فيه أتباعه والابتعاد عن سبيل الضلال، ليهدوا البشريّة أهمّ الحقائق في هذا الكون وهي توحيد الله عزّ وجلّ، وعدم عبادة أحد معه في العبادة، وليبيّنوا للناس أنّ الهدف الرئيسيّ من حياة جميع المخلوقات هو العبادة حيث يقول الله عزّ وجل في القرآن الكريم: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالأِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدُونِ) [الذاريات، الآية: 56].

كما أنّ عليهمْ الانصياعَ لأوامر الله وطاعته، والابتعاد عن كلّ نواهيه، ذلك لدخول الجنّة، حيث إنّ مصير من أفسد في الأرض وكفر هو نار جهنّم، كما أنّ الأمّة لا يستقيمُ أمرُها إلا بشخصٍ يستطيع تدبير أمورها، حيث يطيعونَه ولا يعصونَ له أمراً، فكان الرسل هم أفضلُ من يقود الأمّة لتسييرِ شؤون أمورها الدينيّة والسياسيّة.

 

الرسل وكتبهم السماويّة

  • سيّدنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وهو آخر الأنبياء والرسل أجمعين، بعث الله إليه جبريل عليه السلام بالقرآن الكريم، وهو ما يؤمن به المسلمون.
  • عيسى عليه السلام، وبعث الله عزّ وجل معه الإنجيل، وهو ما يؤمنُ به المسيحيّون.
  • موسى عليه السلام، وبعث الله عزّ وجل معه التوراة، وهو ما يؤمنُ به اليهود.
  • إبراهيم عليه السلام، وبعث الله معه الصحف.
  • داوود عليه السلا، وبعث الله معه الزبور.

 

المقالات المتعلقة بكم عدد الرسل في القرآن