كم عدد الدول في أمريكا الشمالية

كم عدد الدول في أمريكا الشمالية

محتويات
  • ١ أمريكا الشماليّة
    • ١.١ جغرافية ومناخ أمريكا الشماليّة
    • ١.٢ تاريخ قارّة أمريكا الشماليّة
    • ١.٣ عدد دول أمريكا الشماليّة
    • ١.٤ الدّول الكبرى في أمريكا الشماليّة
أمريكا الشماليّة

تقع قارّة أمريكا الشماليّة في النصف الشماليّ من الكرة الأرضيّة، وهي واحدةٌ من قارّات العالم السبع، وتبلغ مساحة هذه القارّة 24,710,000 كيلومترٍ مربّع، وهو ما يمثّل 16% من مساحة اليابسة على الأرض، ويصل عدد سكّانها إلى 579.000.000 نسمة حسب تعداد عام 2016.

تعدُّ هذه القارّة ثالث أكبر قارّة في المساحة بعد آسيا وأفريقيا، ورابع قارّة بعد آسيا وأفريقيا وأوروبا من حيث عدد السكان، ومن أكبر المدن في هذه القارّة من حيث عدد السُّكّان: مكسيكو عاصمة المكسيك، ونيويورك، وشيكاغو، ولوس أنجلوس، وواشنطن، ودالاس في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وتورونتو في كندا.

جغرافية ومناخ أمريكا الشماليّة

يحدُّ قارّة أمريكا الشمالية من الشمال المحيط المتجمّد الشماليّ، ومن الجنوب قارّة أمريكا الجنوبيّة وخليج المكسيك، ومن الشّرق المحيط الأطلسيّ، ويحدُّها المحيط الهادئ من جهة الغرب، وتمتاز أكثر المناطق في هذه القارّة بتدنّي درجات الحرارة في فصل الشتاء إلى أقلّ من الصفر المئويّ، وهي قارّة دافئة بوجه عامٍّ في فصل الصّيف.

تاريخ قارّة أمريكا الشماليّة

اكتُشفت هذه القارّة على يد كريستوفر كولومبوس عام 1492م، وكان سكّانها في ذلك الحين من الهنود الحمر أو الهنود الأمريكيين، وكانت قبيلتي الأزتك والمايا من أشهر قبائلهم، ويرجع سبب تسمية القارّة بهذا الاسم إلى التّاجر الإيطاليّ أميركو فيسبوتشي، الذي يُعتبر أوّل مكتشف لقارّة أمريكا الجنوبيّة، وهو أوّل من قال بأنّ هذه الأراضي المُكتشفة ليست أراضي الهند الشرقيّة كما كان الأوروبيون وكريستوفر كولومبوس يعتقدون.

عدد دول أمريكا الشماليّة

تتكوّن قارّة أمريكا الشماليّة من ثلاث دول كبرى، وهي: كندا؛ وهي أكبر دولة في أمريكا الشماليّة من حيث المساحة، والولايات المتّحدة الأمريكيّة، والمكسيك، بالإضافة إلى سبع دول تقع في منطقة أمريكا الوسطى، وهي: بليز، وكوستاريكا، والسلفادور، وغواتيمالا، وهندوراس، ونيكاراغوا، وبنما.

تضمُّ القارة أيضاً عدّة دول جزريّة يصل عددها إلى ثلاث عشرة جزيرة في منطقة الكاريبي الواقعة في جنوب شرق القارّة، وهي: الباهاما، وكوبا، وأنتيجوا وبربودا، وبربادوس، وودومينيكا، وجمهوريّة الدومينيكان، وجمايكا، وهايتي، وسانت كيتس، وسانت لوسيا، وسانت فينيسيت، وترينيداد وتوباغو، وغرينادا.

الدّول الكبرى في أمريكا الشماليّة
  • كندا: تقع دولة كندا في شمال قارّة أمريكا الشماليّة، وهي ثاني أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، وهي واحدة من أكثر دول العالم تطوُّراً من النّاحية الاقتصاديّة، وعاصمتها هي مدينة أوتاوا، وعملتها هي الدُّولار الكنديّ، وتعاني كندا من قلّة السُّكّان؛ لذلك فهي تعتمد على الهجرة لزيادة عدد السكان، وأغلب سكّانها من المهاجرين القادمين إليها من دول أخرى، واللُّغات الرسميّة في البلاد هي الإنجليزيّة والفرنسيّة.
  • الولايات المتّحدة الأمركيّة: تقع الولايات المتّحدة الأمريكيّة في وسط قارّة أمريكا الشماليّة، وعاصمتها هي مدينة واشنطن، وعملتها هي الدُّولار الأمريكي،ّ وتتكوّن الولايات المتّحدة من خمسين ولاية، وتعدُّ اللُّغة الإنجليزيّة اللُّغة الوطنيّة في البلاد.
  • المكسيك: اسمها الرسمي هو الولايات المتّحدة المكسيكيّة، وتقع هذه الدّولة في جنوب قارّة أمريكا الشماليّة، وعملتها هي البيزو، وعاصمتها هي مكسيكو سيتي، ولغتها الرّسميّة هي الإسبانيّة.

المقالات المتعلقة بكم عدد الدول في أمريكا الشمالية