كم عدد الجزر في الكويت

كم عدد الجزر في الكويت

الكويت

الكويت إحدى الدول العربيّة التي تقعُ في الجهة الجنوبيّة الغربيّة من قارة آسيا وتحديداً في الشرق الأوسط، وعاصمتها مدينة الكويت، وتبلغ مساحة أراضيها 17.818 كم²، ويبلغُ عدد سكانها 4.000.000 مليون نسمة، وذلك حسْب إحصائيّات عام 2014م، ونظام الحكم فيها إماريّ وراثيّ دستوريّ، وعملتُها الرسميّة الدينار الكويتي.

جزر الكويت

يبلغ عدد جزر الكويت عشرة، وهنّ:

  • جزيرة فيلكا: تقعُ جغرافيّاً في الجهة الشماليّة الغربيّة من الخليج العربيّ، وتبلغ مساحة أراضيها 43 كم، ويبلغ عدد سكانها 5.832 آلاف نسمة، وذلك حسب إحصائيّات عام 1985م، ومن أشهر قراها: قرية سعيدة، وقرية القرينية، وقرية الصباحية، وقرية منطقة القصور، وقرية الزوّار، ومن معالمها: موقع القرنيّة، ومزار الخضر، ومنطقة سعد وسعيد.
  • جزيرة بوبيان: تعتبر من أكبر الجزر في الكويت في المرتبة الثانية، حيث تبلغُ مساحة أراضيها 890 كم²، وتقعُ جغرافيّاً في أقصى الجهة الشماليّة الغربيّة من الخليج العربيّ وتحديداً في جهة الشمال الشرقيّ من الكويت، ويحدُّها من الجهة الغربيّة خور عبد الله، ويحدُّها من الجهة الشماليّة وربة، ويحدّها من الجهة الشرقيّة خور الصبيّة.
  • جزيرة وربة: معنى اسمها هو الحفرة التي أسفل، وتقعُ جغرافيّاً في الجهة الشماليّة من الكويت وتحديداً قبالة السواحل العراقيّة، وتتسم الجزيرة بكثرةِ الاخوار التي تغطّيها مياه المدّ وبسواحلها المنخفضة الطينيّة والتربة الرمليّة.
  • جزيرة كبر: تعتبرُ من أجمل الجزر في الكويت، وذلك بسببِ كثرة الشعاب المرجانيّة فيها، وهي عبارة عن جزيرة رمليّة سواحلها منخفضة وصغيرة الحجم وغير مأهولة بالسكّان، وتبتعدُ الجزيرة عن مدينة الفحيحيل أربعةً وثلاثين كيلومتراً من الجهة الشرقيّة، وتمتازُ الجزيرة برمالها الناعمة ومياهها الصافية والهادئة وكثرة أعداد أسراب الطيور.
  • جزيرة عوهة: تعدّ من الجزرالصغيرة وغير المأهولة بالسكان، وتقعُ جغرافيّاً في الجهة الجنوبيّة الشرقيّة من جزيرة فيلكا، وتبعد عنها أربعة كيلومترات فقط، وتعتبرُ من أفضل الأماكن لصيد الأسماك في الكويت خاصّة أسماك الهامور.
  • جزيرة أم المرادم: تقعُ جغرافيّاً في أقصى الطرف الجنوبيّ من الحدود البحريّة للكويت مع الحدود البحريّة للمملكة العربية السعوديّة، وهي عبارة عن جزيرة بيضاويّة ذات شواطئ منخفضة وعميقة، وتمتازُ الجزيرة منذ القدم باحتوائها على اللآلئ، وكثرة تواجد طائر الشروش وطائر النورس.
  • جزيرة مسكان: تعدّ من الجزر الصغيرة في الكويت، وتقع جغرافيّاً في جهة الشمال الغربيّ من جزيرة فيلكا، إذ تبعدُ عنها 3.3 كيلومتراً، وتتسم الجزيرة بكثرة السلاحف البحريّة والطيور.
  • جزيرة قاروه: تعتبر من أكثر الجزر الكويتيّة توغلاً داخل البحر، وأيضاً أصغر الجزر في الكويت من حيث المساحة، وهي عبارة عن جزيرة رمليّة محاطة بالماء من جميع الجهات، وتتّسمُ الجزيرة كونها أولَ أراضي الكويت التي حرّرت بعد حرب الخليج الثانية.
  • جزيرة أم النمل: تقعُ جغرافيّاً في جهة الشمال الغربيّ من الكويت وتحديداً داخل الجون، ويعودُ تاريخها إلى العصر البرونزيّ، وتمتاز بوجود الآثار الإسلاميّة فيها التي ترجع إلى العهد العباسيّ، وسمّيت بهذا الاسم بسبب كثرة تواجد النمل فيها في فصل الصيف.
  • جزيرة شويخ: يُطلق عليها أيضاً اسم المنطقة الحرة واسم عكاز واسم القرين، وتقع جغرافيّاً ملاصقة لساحل الجون الجنوبيّ، وتحتوي الجزيرة على كسر متناثرة من الأحجار والفخار الذي استخدم في البناء قديماً.

المقالات المتعلقة بكم عدد الجزر في الكويت