كم عدد الأنبياء وما أسمائهم

كم عدد الأنبياء وما أسمائهم

عدد الأنبياء

منذ بدء الخليقة، أرسل الله للناس أنبياء ورسل تعلمهم دينهم، وتهديهم إلى سواء السبيل، ولقد جاء المرسلون على فترات زمنية متعددة، ليخبر الله من خلالهم عن أنه خالق الوحيد، وأنه الواحد الأحد المستحق للعبادة، المتفرد بالربوبية، بعد أن عاش الناس في تلك الأزمان الفساد والطغيان، فعبدوا الحجارة، والشمس، والقمر، والنار، وسجدوا للأصنام، فكانت مهمة الأنبياء والرسل إخبار الناس بحقيقة العبادة، وإقامة الدين الصحيح، واتباع أوامر الله وشريعته المقدسة.

النبي لغة: هو اسم مشتق من النبأ، وهو الخبر، أما اصطلاحاً: فهو الشخص المخبر بالحدث، الشارح له، وهو يسمى أيضاً بالرسول، أي من حمل رسالته وبلغها للناس جميع، وهناك تفاوت في المعلومات حول عدد الأنبياء والرسل الذين أرسلهم الله تعالىوقد ذكر في القرآن الكريم أسماء خمسة وعشرين نبياً ورسولاً فقط.

أسماء الأنبياء اسم النبي معلومات عنه آدم عاش ألف عام، وهناك روايات ترجح بأنّه دفن في بيت المقدس. إدريس أو أخنوخ عاش ثمانمئة وخمسين سنة. نوح عاش تسعمئة وخمسين سنة، ويقال أنّه مات ودفن في الكوفة. هود عاش أربعمئة وأربعة وستين سنة، ودفن في حضرموت في اليمن. صالح لم يحدد عمره بضبط، ويقال أن قبره في منطقة حضرموت في اليمن. لوط لم تحدد الفترة الزمنية التي عاشها، وقبره موجود في بلدة صوعر في فلسطين. إبراهيم ولد بعد الطوفان بحوالي ألف وخمسمئة سنة، وعاش مدّة مئتي سنة، وقد ولد في الكوفة، وعاش ومات في فلسطين. إسماعيل عاش مئة وسبعة وثلاثين سنة، ولقد دفن بجوار أمه في مكة. إسحاق عاش مئة وثمانين سنة، ودفن في فلسطين مع أبيه إبراهيم الخليل. يعقوب عاش لمئة وسبعة وأربعين سنة، وقد توفي في مصر ودفن في فلسطين في مدينة الخليل. يوسف الصديق عاش مئة وعشر سنوات، وقد مات في مصر، ودفن في نابلس في فلسطين تنفيذاً لوصيته. شعيب لم يحدد له عمر معين، وهو مدفون في حطين في فلسطين. أيوب عاش ثلاثاً وتسعين سنة، ولقد دفن بجوار زوجته في دمشق. ذو الكفل لم يحدد له عمر في الكتب، وذكر أنه عاش في مصر، ودفن في بلاد الشام. يونس لم تصل معلومات مؤكدة عنه. موسى كليم الله عاش مئة وعشرين عاماً، وقد دفن في سيناء في مصر. هارون عاش لمئة واثنين وعشرين عاماً، ولقد عاش ومات، ودفن في سيناء في مصر. إلياس لم ترد عنه معلومات مؤكدة، ولكن هناك معلومات تقول بأنّه عاش في فلسطين، ومات ودفن في لبنان. اليسع لم تذكر عنه أي معلومات مؤكدة. داوود عاش لمئة عام، أما فترة حكمه فدامت أربعين عاماً. سليمان عاش أربعة وخمسين عاماً، ودام حكمه أربعين عاماً. زكريا عاش مئة وخمسين عاماً، ولقد قتل على يد من قتلوا ولده يحيى. يحيى ولد في الفترة التي عاش فيها النبي عيسى عليه السلام، ولقد ذبح بسبب زوجة الملك التي اتهمته بالخيانة، ودفن في الشام. عيسى عاش ثلاثة وثلاثين عاماً على الأرض، ثمّ رفعه الله إليه. محمد خاتم الأنبياء ولد عام خمسمئة وسبعين هجرية، توفي وهو في الثالثة والستين من عمره، ودفن في المدينة المنورة.

المقالات المتعلقة بكم عدد الأنبياء وما أسمائهم