كم دولة تطل على البحر الأحمر

كم دولة تطل على البحر الأحمر

البحر الأحمر

كان يُسمّى قديماً ببحر الحبشة، وبحر القُلْزُم، ويعتبر من أهم البحار في العالم فهو يُشكّل مع الخليج العربي مدخل مياه المحيط الهندي، كما يقع بين قارتي آسيا وأفريقيا؛ حيث يتصل مع المحيط من جهة الجنوب من خلال خليج عدن، ومضيق باب المندب، أمَا من جهة الشمال فيشترك بالحدود مع شبه جزيرة سيناء، وخليج السويس، وخليج العقبة، ويعتبر البحر الأحمر حسب الصندوق العالميّ محميّة للحياة البرية.

الدول المطلة على البحر الأحمر

يبلغ عدد الدول المطلة على البحر الأحمر تسع دُولٍ، منها وهي إريتريا، وفلسطين المحتلة، والأردن، والسعودية، والسودان، والصومال، وجيبوتي، ومصر، واليمن.

معلومات عن البحر الأحمر
  • تبلغ مساحة البحر الأحمر 438,000 كيلومتر مربع، ويبلغ أقصى طول له 2,250 كيلومتراً، وأقصى عرض له 355 كيلومتراً، ومتوّسط عمقه 490 متراً، أمّا حجم الماء فيه فيبلغ 233,000 كيلومتراً مكعباً.
  • يعتبر البحر الأحمر من أكثر بحار العالم تنوّعاً من حيث الحياة البحرية؛ حيث يضمّ أنواعاً عديدة من الشعب المرجانيّة، يُقدّر عددها بمئتي نوع من الشعب المرجانيّة الليّنة والصلبة، وأكثر من ألف نوع من الحيوانات اللافقاريّة، وأكثر من ألفٍ ومئتي نوعٍ من أنواع الأسماك، منها اثنين وأربعين نوعاً من أنواع الأسماك العميقة، ومعظم أسماك البحر الأحمر لا توجد إلا فيه بشكلٍ حصري، كما أنّ البحر الأحمر يقع في الجزء الشمالي من المنطقة الاستوائية.
  • تُعدّ الأراضي المحيطة بالبحر الاحمر هي أراضٍ قاحلة وشبه صحراوية أو صحراوية، والسبب الرئيسي لنموّ وتطوّر الشعب المرجانية على طوله هو توفّر الظروف المناسبة لنموّها من حيث العمق، وطريقة توزيع المياه؛ حيث يحدث تبادل في توزيع المياه بين المحيط الهندي والبحر العربي عبر خليج عدن، ممّا يُقلّل من ملوحة مياه البحر العالية على طول نموّ الشعب المرجانية.
  • تُقدّر كمية هطول الأمطار فوق مياه البحر الأحمر بأنها قليلة جداً؛ حيث تأتي الأمطار على شكل زخاتٍ خفيفة لفتراتٍ قصيرة.
  • يُعتبر البحر الأحمر من أكثر بحار العالم ملوحةً، وذلك نتيجة انعدام مصادر المياه العذبة التي تصبّ فيه، ونسبة التبخر العالية.
  • يتراوح طول المدّ فيه ما بين ستين سنتيمتراً في المناطق الشمالية، وتسعين سنتيمتراً في المناطق الجنوبية، وما بين عشرين سنتيمتراً وثلاثين سنتيمتراً في نقطة المحور، أمّا في وسط البحر فتعتبر أقلّ منطقة مدّ وجزر تقريباً.
  • يُعتبر وجهةً سياحيةً للكثير من الأشخاص حول العالم، خصوصاً للغوص في مياهه.

المقالات المتعلقة بكم دولة تطل على البحر الأحمر