كتابة السيرة الذاتية

كتابة السيرة الذاتية

السيرة الذاتية

السيرة الذاتية أو CV أهمّ الوسائل المستخدمة للتعريف عن الشخصية بطريقةٍ رسمية، حيث يتمّ من خلالها رسم صورة أوّليّة للشخص صاحب السيرة الذاتية، ومعرفة خلفية مهاراته وقدراته، ومن خلالها يُقرّر ذوو الأعمال مدى جدوى إجراء مقابلة مع هذا الشخص.

تقوم الكثير من المؤسسات والشركات بالتعامل مع السيرة الذاتية قبل إجراء المقابلات، وذلك للتقليل من عدد المتقدمين للمقابلة، وذلك من خلال المفاضلة بين الأشخاص المتقدمين لوظيفة معينة من خلال مقارنتهم بين أعمالهم، ومهاراتهم، وخبراتهم، والدورات الحاصلين عليها، وغيرها الكثير من المعلومات التي يتمّ ذكرها في السيرة الذاتيّة، ولا بدّ من ذكر أنّ السيرة الذاتية المُرتّبة بطريقةٍ احترافية تظهر جوانب القوّة عند الشخص، وتساعده على اجتياز المرحلة الأولى من الاختبار.

كتابة السيرة الذاتية

سوف نذكر أهمّ البيانات اللازم إدراجها عند كتابة نموذج السيرة الذاتية، وهي:

  • البيانات الشخصيّة: يجب تدوين البيانات الشخصية الخاصّة في مقدمة صفحة السيرة الذاتية، ابتداءً من الاسم الرباعي، وتاريخ الميلاد، ومكان السكن، والجنسية، والحالة الاجتماعيّة، وطريقة الاتصال والتواصل، وهي:
    • البريد الإلكتروني، ويجب أن يكون بريداً إلكترونياً رسمياً، أي أن لا يحتوي على أسماء مستعارة ووهميّة.
    • رقم الهاتف، ورقم المحمول.
  • المؤهلات العلميّة: يجب ذكر جميع المؤهلات العلمية والشهادات التي تم الحصول عليها منذ البدء بالجامعة، وما بعدها، وهُنا يجب تحديد التخصص كما ذُكر في الشهادة الرسمية، ويكون الترتيب الزمني للشهادات من الأحدث للأقدم، مثلاً ذكر شهادة الماجستير، ثمّ البكالوريوس، تليها الثانوية العامة.
  • الخبرات العمليّة: وهُنا لا بدّ من ذكر جميع الخبرات التي تمّ اكتسابها، سواء كان ذلك من فترة طويلة الأمد أو قصيرة الأمد، مع ذكر الفترة الزمنيّة لكل منها، وكذلك مراعاة الترتيب الزمني، وتجنّب استخدام الألقاب التقليدية، كما يمكن ذكر المهارات الشخصيّة، مثل الإبداعات الشخصيّة، أو القدرة على العمل ضمن فريق، أو القدرة على العمل تحت الضغط، أو القدرة على حلّ المشاكل، وغيرها الكثير من الميّزات الشخصيّة.
  • الاهتمامات: ويجب ذكر الاهتمامات بشكلٍ مختصر، وأن تكون خادمة العمل سواء كان ذلك بطريقةٍ مباشرة أو غير مباشرة، مثلاً الجرأة، وتحمّل المسؤولية، أو المرونة، وغيرها الكثير.
  • الإنجازات: أي أن يتمّ ذكر الإنجازات التي قام بها الشخص، مثل السياسات التي انتهجها والتي رفعت من كفاءة العمل، أو التقنيات التي كان يؤدّيها لتجنّب المشاكل.
  • المهارات: أي ذكر جميع المهارات المتنوّعة والمختلفة التي تميّز الشخص عن الآخرين، مثل المهارات العقلية، أو الجسدية، واللغوية، أو مهارة استخدام الحاسوب ببرامجه المتنوّعة.
  • الدّورات الجانبيّة: أي أن يتمّ ذكر جميع الدورات التي تم أخذها حتى وإن لم تكن تتعلق بمجال التخصّص، وذلك لأنها تدلّ على تنوع الخبرات.
  • المُعرّفين: يجب ذكر معرفَيْن يشهدان بالمهارة والمهنية في نهاية السيرة الذاتية، كاسم مدير الوظيفة السابقة، ورقم هاتفه، ووصفه الوظيفيّ، أو أسماء زملاء في العمل السابق مع تسجيل أرقام هواتفهم، وصفاتهم الرسميّة.

المقالات المتعلقة بكتابة السيرة الذاتية