قياس قوة البصر

قياس قوة البصر

محتويات
  • ١ قوة البصر
  • ٢ أنواع اختبارات قوة البصر
    • ٢.١ مقياس بارجا
    • ٢.٢ نموذج لوحة سنلين
    • ٢.٣ نموذج لوحة سنلين المتطور
قوة البصر

قوة البصر هي عبارة عن وضوح الرؤية وحدَّتها، والتي تعتمد على وضوح التركيز في الشبكية في العين، والحساسية القادمة من الدماغ، وعالمياً فإن قوة البصر تُقاس بواسطة رموز معينة؛ مثل: مخطط سنيلين التقليدي الذي يتكون من مجموعة من حروف بأحجام مختلفة، وبشكلٍ عام فإن هذه القياسات تعتمد على طريقة علمية أوجدها مجموعة من العلماء بواسطة حقائق بصرية وفسيولوجية.

تُعرف قوة البصر العادية بأنها قدرة العين على تمييز الحروف المضاءة بشكلٍ صحيح ومناسب، وتقابل خمس درجات في العين، بحيث يكون عرض كل حرف درجة واحدة فقط، وتُقرأ النتيجة ككسر بسطه عبارة عن المسافة التي جرى فيها الاختبار، ومقامه يُمثل المسافة التي يجب أن يتم قراءتها بالعين الصحيحة.

أنواع اختبارات قوة البصر مقياس بارجا

يتضمن هذا المقياس مجموعة من المثيرات البصرية؛ مثل: الأشكال الهندسية المختلفة في الشكل والحجم، ويقيس هذا الاختبار مدى كفاءة البصر عند الإنسان بهدف تشخيص حالة ضعف البصر، وتمكينه من استغلال بصره بشكلٍ جيد، ويتميز هذا الاختبار بتمييز الأشكال والرموز وإعادة رسمها، والتعرف على صور الأشياء والأشخاص وصور الحوادث المختلفة، وإدراك ومعرفة العلاقة بين الصور والرموز والأشكال المجردة، وضبط حركة العينين، والوعي والانسجام مع الإشارة البصرية، كأن يحرك الشخص رأسه أو عينيه باتجاه الضوء، وتذكر العلاقات بين الشكل والخلفية والتمييز بينهما.

نموذج لوحة سنلين

نموذج لوحة سنلين هو الاختبار الأوسع انتشاراً وتفضيلاً لدى الكثير من أطباء العيون، وتتكون لوحة سنلين من قائمة صفوف من الحرف الهجائي الإنجليزي E، وتتدرج في الحجم من أعلى إلى أسفل. صممت اللوحة بطريقة حسابية، بحيث يرى الإنسان الطبيعي فتحات الحرف على بعد ستة أمتار من اللوحة، وهذه الحروف رسمت بحيث أنَّ حجمها يُشكل زاوية مقدارها خمس دقائق على البؤبؤ، وفتحة الحرف تشكل زاوية مقدارها دقيقة واحدة على البؤبؤ، وحجم الحرف يُساوي خمسة أمثال عرض الخط.

أما عند التعبير عن قوة البصر فإن الأطباء يستخدمون أسلوب الكسر العادي، حيث يمثل البسط المسافة بالمتر أو القدم بين اللوحة والمفحوص، فإذا استطاع الشخص قراءة السطر الأخير من أحجام الحرف يُقال له بأن بصره 6/6، أما إذا قرأ السطر قبل الأخير، ولم يستطيع قراءة السطر الأخير فيُقال له أن قوة بصره 9/6، وتُقرأ نتيجة قياسات قوة البصر على لوحة سنلين كما يأتي: 6/6 ، 6/9 ، 6/12 ،6/18 ، 6/24 ، 6/36 ، 6/60.

نموذج لوحة سنلين المتطور

نموذج لوحة سنلين المتطور هو نموذج متطور عن نموج لوحة سنلين، حيث تُستخدم فيه أحرف هجائية بدلاً من استخدام حرف E، وتتكون من قائمة من الصفوف التي تحتوي على حروف هجائية تتدرج في الحجم من الأعلى إلى الأسفل، فالحروف الموجودة في أعلى القائمة تكون كبيرة، وتبدأ بالصغر كلما اتجهنا إلى أسفل اللوحة.

المقالات المتعلقة بقياس قوة البصر