قياس ضغط الدم

قياس ضغط الدم

ضغط الدم

يُعرف ضغط الدم بأنّه قوّة دفع الدم أثناء جريانه لجدران الأوعية الدمويّة التي يمرّ وينتقل فيها خلال تغذيته لأنحاء الجسم وللأعضاء المختلفة خلال ما يعرف علمياً باسم الدورة الدموية، حيثُ تبداً الدورة الدموية لدى الإنسان عن طريق انقباط عضلة القلب حيثُ تندفع كل محتويات القلب من الدماء وما يحمله من أكسجين إلى الشريان الأبهر، والذي يعرف بأنّه أكبر وأضخم الشرايين في جسم الإنسان، ومن خلاله ينتقل الدم إلى بقية الشرايين الفرعية، ومن ثُم ينبسط القلب ليتم الدورة الموية حيثُ يمتلئ مجدداً بكميات جديدة من الدم، ويعود للانقباض ليدفع بهذه الشحنة إلى الشريان الأبهر وتستمر العملية طوال حياة الإنسان.

الشريان الأبهر هو الشريان الأضخم في الجسد وهو الشريان الذي يلعب دوراً مهماً في الدورة الدموية وضغط الدم، حيثُ إنّه يمتاز بالمرونة فعندما يمرّ به الدم القادم من القلب، يعمل الدم على تطبيق ضغط على جدران الشريان ممّا يؤدي إلى تمدد الشريان الأبهر جانبياً، أما أثناء عملية الانبساط فينعكس الأمر حيثُ يقوم الشريان بالضغط على الدم الذي يحتويه من أجل استمرار جريان الدم واندفاعه. ويسمى ضغط الدم أثناء انقباض عضلة القلب بالضغط الانقباضي (Systolic Pressure) وفي حالة الانبساط يسمى الضغط الانبساطي (Diastolic Pressure).

قياس ضغط الدم

يتم قياس ضغط الدم للإنسان في حالة الاسترخاء، أي عندما يكون ساكناً ولم يبذل أي مجهود جسدي، ويقاس بوحدة تسمى مليمتر زئبق، حيثُ يكون الضغط الطبيعي للإنسان البالغ بين 90 و140 مليمتراً زئبقياً للضغط الانقباضي، و بين 60 و90 مليمتراً زئبقياً للضغط الانبساطي، أي أنّ المتوسّط للضغط الدم هو 120 مليمتراً زئبقياً للضغط الانقباضي و80 مليمتراً زئبقياً للضغط الانبساطي، وتقرأ على شكل 120/80.

يتم أخذ قراءات الضغط عن طريق جهاز إلكتروني حيثُ يمكن استخدامه في المنزل، أو عن طريق الجهاز اليدوي الذي يوجد في عيادة الطبيب والذي يعرف أيضاً باسم جهاز قياس الضغط الزئبقي وهو الأدق، ومن المهم معرفة أن أي ارتفاع أو انخفاض في قيمة الضغط الانبساطي أو الانقباضي عن المعدل الطبيعي حسب العمر والجهد البدني، يعتبر أمراً مهماً لتشخيص الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم أو انخفاضه.

تصنيفات ارتفاع ضغط الدم

أصدرت رابطة القلب الأميركية (American Heart Association) تصنيفاً لارتفاع ضغط الدم وذلك للأشخاص الذين تجاوزوا سنّ الثامنة عشر، وتصنف الهيئات الطبية في الولايات المتحدة الأمريكية قراءات ضغط الدم إلى أربعة فئات وهي:

  • الفئة الأولى: وهي فئة ضغط الدم الطبيعي، وتكون القيمة أقل من 120/ 80 ملم زئبق.
  • الفئة الثانية: وهي فئة ما قبل الارتفاع المرضي لضغط الدم، وتكون قيمة الضغط ما بين 120 إلى 139 للضغط الانقباضي، وإلى ما بين 80 إلى 89 للضغط الانبساطي.
  • الفئة الثالثة: وهي فئة المرحلة الأولى من الإصابة بمرض ارتفاع ضغط الدم، وتكون قيمة الضغط ما بين 140 إلى 159 للضغط الانقباضي، أو ما بين 90 إلى 99 بالنسبة للضغط الانبساطي.
  • الفئة الرابعة: وهي فئة المرحلة الثانية من مرض ارتفاع ضغط الدم، وهذه المرحلة تعتبر الأكثر شدة، وتكون قيمة الضغط فوق 160 بالنسبة للضغط الانقباضي، وفوق 100 بالنسبة للضغط الانبساطي.

المقالات المتعلقة بقياس ضغط الدم