قوانين لعبة كرة الطائرة

قوانين لعبة كرة الطائرة


كرة الطائرة

تُعرف كرة الطائرة على أنّها إحدى الرياضات المشهورة والعالميّة، حيث يلعب فيها فريقان تفصلُ بينهما شبكة عالية، وعلى الفريق أداء المحاولات من أجلِ ضرب الكرة فوق الشبكة، كما تعتبر كرة الطائرة من أكثر الرياضات شعبيّةً في البرازيل، ومعظم دول أوروبا، وفي هذا المقال سوف نتناول الحديث عن قوانين لعبة كرة الطائرة، من حيث المبدأ، والشروط، والحكّام.

 

قوانين لعبة كرة الطائرة

  • مبدأ اللعبة: تعتمدُ كرة الطائرة على إرسال الكرة من الفريق الأول، حيث يستقبلُ الفريق الآخر الكرة بشرط ألّا يتعدّى لمس الكرة ثلاثَ مرات، وفي حالِ لمسها أكثر ذلك أو لمس الشبكة، فإنّها تُحسب نقطة للفريق الأول، وفي حال الاستقبال والإعداد الصحيح ثمّ أداء ضربة قويّة أدت إلى سقوط الكرة داخلَ ملعب الفريق الأول فإنها تحسب نقطةً للفريق الثاني، كذلك ينتقل الإرسال لصالحه.
  • الملعب: بالنسبة للملعب فإنّه مستطيل الشكل، طوله ثمانية عشر متراً، وعرضه تسعة أمتار، ويقسم الملعب إلى مربّعين متساويين، يفصلُ بينهما خطّ المنتصف، وفي وسط الملعب شبكة يبلغ ارتفاعها متريْن و43.
  • عدد الأشواط: تكون لعبة كرة الطائرة من ثلاثةِ أشواط، والنتيجة النهائيّة لكلّ شوط هي خمسٌ وعشرون نقطة، وبذلك يعتبر الفريق فائزاً في الشوط، ولكي يعتبر الفريق فائزاً يجب أن يكون الفرق بينه وبين الفريق الآخر نقطتيْن.
  • الكرة: يجب أن تكون متوسّطة الحجم وأصغر من كرة القدم وأخفّ وزناً منها، حيث تكون في الملاعب الداخلية 200 غم، وفي الملاعب الخارجيّة 220غم.
  • الحكام: تتكوّن لعبة كرة الطائرة من ثلاثة حكام، حكم يراقب المبارة من أعلى الملعب، حيث يكونُ جالساً على كرسيّ أعلى الملعب في منطقة المنتصف، والحكم الثاني يراقبُ الملعب من الأسفل، فإذا تجاوز قدم اللاعب لملعبه وانتقل إلى ملعب الفريق الثاني أو لمس الشبكة فإنّها تُحسب نقطةً للفريق الخصم، وهناك أيضاً حكمان أو ما يسمّيان برجال خطوط يراقبانِ فقط خطوط الملعب، والكرة إذا تجاوزت هذه الخطوط أم لا، فهم يلاحظون الكرة للفريق المرسل، وفي حالِ سقوط الكرة خارج ملعب فريق المستقل فإنّها تُحسب نقطة للفريق المستقبل. أمّا في حالِ سقوط الكرة في الملعب ولم تتجاوزِ الخطّ، فإنّها تُحسب نقطة للفريق المرسل، أما الحكمُ الثالث فإنّه يراقب المبارة من الخارج فقط.
  • اللاعبون: يتكون فريق كرة الطائرة من ستّة لاعبين، وواحد منهم يسمّى ليبروا، وله حريّة الحركة في جميع أرجاء الملعب، ويكون لباسه مختلفاً عن عن لباس الفريقِ الموحّد.

 

المقالات المتعلقة بقوانين لعبة كرة الطائرة