في أية مدينة يقع مقر اليونسكو

في أية مدينة يقع مقر اليونسكو

اليونسكو

تنبثق عن منظمة الأمم المتحدة الكثير من المنظمات العالمية وأشهرها منظمة اليونسكو، واليونسكو هي منظمة الأمم المتحدة للتربية والتعليم والثقافة وباللغة الإنجليزية (unesco )، وهي الأحرف الأولى من united nations educational, scientific and cultural organization.

تمّ تأسيس هذه المنظمة في عام 1945 بعد الحرب العالمية الثانية، والهدف من إنشاء هذه المنظمة العالمية تحقيق الترابط والتضامن بين ثقافات البشر المختلفة، التي تنتمي لمنظمة الأمم المتحدة والتي تتألف من مائة وثلاثة وتسعين دولة، وتتضامن جميعها في تحقيق السلام والأمن والعدالة في حفظ حقوق الإنسان، ومن أبرز مجالات اليونسكو هي الثقافة، والتربية، والعلوم الطّبيعية، والاجتماعية، والإنسانية، والمعلومات، وكذلك الاتصال.

مقر اليونسكو

يقع مقر منظمة اليونسكو في مدينة باريس عاصمة فرنسا وتحديداً في ساحة فونتنوا، وتم الانتهاء من المبنى وتدشينه في الثالث من نوفمبر( تشرين الثاني) من عام 1958، وقد يتساءل المرء خلال فترة تأسسيس المنظمة عن فترة تدشين البناء، فأين كان المقر الرئيسي خلال تلك الفترة؟ والإجابة على هذا التّساؤل كان مقر اليونسكو في مبنى فندق ماجستيك في شارع كليبر في باريس بالقرب من قصر الشانزليزيه.

شكل المبنى الرّئيسي لليونسكو

اكتسب المبنى شهرته في العالم من خلال الشّكل الهندسي الخارجي للبناء، حيث تمّ تصميم بنائه على شكل نجمة ثلاثية على هيئة حرف y، وأشرف على مخطط تصميمه ثلاثة مهندسين من جنسيات مختلفة، ويقوم المبنى على اثنتين وسبعين دعامة من الإسمنت، ومحاط بأعمال فنية من كبار الفنانين التي يعبرون فيها عن السلام.

يحتوي المبنى من الدّاخل على مكتبة تجارية تحتوي على منشورات المنظمة والطوابع والتذكارات والمسكوكات، والعديد من الأعمال الفنية لأشهر الفنانين العالميين مثل بيكاسو، وتابييه وغيرهم الكثيرين، وعدا عن ذلك الأعمال التي تقدمها دول الأعضاء للمنظمة.

أمّا المبنى الثاني فتم تصميم طرازه الخارجي على شكل أكورديون ويحتوي على قاعة كبيرة بيضاوية الشكل مخصصة للجلسات التي يعقدها المؤتمر العام للمنظمة، والمبنى الثالث فهو على شكل مكعب والمبنى الرابع يوجد تحت سطح الأرض ومكون من طابقين ويضم مكاتب تطل على أفنية محفورة في الأرض وعددها ستة أفنية، وأمّا على مستوى العالم فينتشر خمسون مكتباً إدارياً يتبع لها ويمثلها.

هناك هيئتان أساسيتان تديران المنظمة وهما المؤتمر العام والمجلس التنفيذي، فالمؤتمر العام يعقد كل سنتين مرة في المقر الأساسي وتجتمع به كافة الدّول الأعضاء، وأمّا المجلس التنفيذي فيعقد مرة واحدة كل ستة أشهر ويضم ثمانية وخمسين دولة، ويقوم بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه من قرارات وأهداف وضعتها الهيئتان المدير العام للمنظمة، الذي يتمّ انتخابه من قبل أعضاء المنظمة.

المقالات المتعلقة بفي أية مدينة يقع مقر اليونسكو