فيتامين مفيد للبشرة

فيتامين مفيد للبشرة

محتويات
  • ١ العناية بالبشرة
  • ٢ الفيتامينات المفيدة للبشرة
    • ٢.١ فيتامين a
    • ٢.٢ فيتامين e
    • ٢.٣ فيتامين c
    • ٢.٤ فيتامينات b
العناية بالبشرة

تعتبر البشرة مرآة الجسد، فهي أول ما يراه الناس فينا وأول ما يعبر عن صحة جسمنا وخلوّه من الأمراض، لهذا نحرص دوماً على العناية بها عن طريق مستحضرات التجميل المختلفة والعناية اليومية والنظافة.

ترتبط صحة البشرة ارتباطاً وثيقاً بكمية ونوعية الفيتامينات التي نحصل عليها يومياً سواء من الطعام أو عن طريق المكملات الغذائية أو من خلال الكريمات الخاصة بالعناية بالبشرة والتي تحتوي في تركيبها على الفيتامينات المختلفة والمتنوعة. هنا في هذا المقال سنبين الفيتامينات المفيدة لصحة البشرة.

الفيتامينات المفيدة للبشرة فيتامين a

ويعرف أيضاً باسم فيتامين الريتينول، والذي يعتبر من الفيتامينات الهامة للبشرة، حيثُ يساعد على بناء أنسجة الجلد، ويساعد على التئام الجروح والخدوش وعلامات الحبوب في البشرة، وذلك لأنه يقوم بتنظيم إفرازات الغدد الدهنية وغدد العرق، كما يزيد من كمية الكولاجين في البشرة، ولهذا فهو يساعد في محاربة علامات التقدم في السن والشيخوخة وعلامات التمدد.

من أعراض نقص فيتامين الريتينول جفاف وتقشر البشرة، ويمكن الحصول عليه من عدة مصادر غذائية مثل البيض، والحليب، والجزر، والخضراوات الورقية، والقرع، والكبد، وسمك السردين.

فيتامين e

يعرف هذا الفيتامين باسم التوكوفيرول، ويعتبر من أهم الفيتامينات التي يحتاجها الجسم والتي تؤثر بشكل كبير على صحة وجمال البشرة، فهو يعمل كمضاد للأكسدة ويخلص الجسم من الملوثات الضارة مثل التدخين والجراثيم وأشعة الشمس، كما يساعد على التخلص من علامات التمدد والشيخوخة. ومن المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين التوكوفيرول الزيتون، وبذور عباد الشمس، والخضراوات الورقية، واللوز، وزيت بذور القمح والفول السوداني.

فيتامين c

ويعرف أيضاً باسم حمض الأسكوربيك، ويعتبر مضاداً جيداً للتأكسد ولهذا فهو يقوم منع ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة، كما أنه يساعد ويحفز إنتاج الكولاجين الذي يعمل على زيادة ليونة البشرة، ولهذا فهو يساعد على الحصول على بشرة ناعمة وأكثر شباباً.

يعمل فيتامين c على زيادة الدورة الدموية مما يمنح البشرة إشراقة وحيوية ويمكن الحصول عليه عن طريق البرتقال، والمشمش، والتوت، والكيوي، والمانجا، والبقدونس، والبطاطا، والخضراوات الورقية، والبروكلي، والقرنبيط، والطماطم والخيار وغيرها الكثير.

فيتامينات b

هي مجموعة من الفيتامينات المختلفة، والتي يجب إضافتها إلى النظام الغذائي والتي تمنح البشرة توهجاً وإشراقاً، وتمنع ظهور حب الشباب وتنظم الإفرازات الدهنية كما أنها تعمل على زيادة قوة الشعر وجماله ومعدل نموه، حيث إنها تمتلك الكثير من الفوائد الأخرى ويمكن الحصول عليها عن طريق المكسرات، والزبيب، وصفار البيض، والطماطم، والقرنبيط وغيرها.

المقالات المتعلقة بفيتامين مفيد للبشرة