فيتامين ب6 للشعر

فيتامين ب6 للشعر

العناية بالشعر

يحتاج الشعر للعديد من العناصر الطبيعيّة، كالمعادن، والفيتامينات الأساسية لتغذيته، حيث إنّ نقص هذه العناصر يؤدي إلى العديد من المشكلات الصحيّة والجمالية والتي تؤثر بشكل سلبيّ على قوّته، ومظهره الخارجيّ، وحجمه، وكثافته، ومن هذه العناصر فيتامين ب.

فيتامين ب6 على وجه التحديد أحد أهمّ الفيتامينات التي يحتاجها الجسم بشكل عام لتقوية الجهاز المناعي فيه ضدّ العدوى الفايروسية والجرثومية والبكتيرية والتي تهدّد صحته وقوته، والتي يحتاجها الشعر بشكل خاص لقوته وصحته، ويتكوّن هذا الفيتامين من ثلاثة مشتقات رئيسية من البيريدين وهي شبيهة ببعضها البعض إلى حد كبير، وتتمثل في كلّ من: البيريدوكسين، والبيريدوكسال، وكذلك البيريدوكسامين وكذلك مركبات الفوسفات.

يتوفّر فيتامين ب6 بشكل رئيسيّ في العديد من الأطعمة مثل: الكبد، والأفوكادو، واللحوم الحمراء، والموز، والبيض وغيرها من المصادر الطبيعيّة، ويمكن الحصول عليه أيضاً من خلال تناول المكمّلات الغذائية الخاصة به والتي تُباع في الصيدليات على شكل كبسولات.

فوائد فيتامين ب6 للشعر
  • يعتبر فيتامين ب6 من أهم الفيتامينات الطبيعية التي يحتاجها الشعر لتغذية بصيلاته وجذوره، مما ينعكس بشكل مباشر على قوة صحته، وبالتالي يقي من مشكلة التساقط التي يعاني منها فئة كبيرة من الناس.
  • يساعد على ترطيب فروة الرأس وجذوره، مما يقي من تعرّضه للجفاف، والذي ينتج عنه مشاكل عديدة على رأسها القشرة، والتي تسبب الحكّة الشديدة والشعور بعدم الارتياح، وعدم الثقة بالمظهر الجمالي للشعر، وكذلك تعطي الشعر مظهراً غير لائق.
  • يحتوي على نسبة عالية من أنزيم الفوسفوريليز أو phosphorylase، والتي تساعد على نموّ الشعر بشكل غزير وخلال وقت قياسي جداً.
  • يعالج فيتامين ب بشكل عام مشكلة الشعر الجاف والخشن، حيث يزيد من رطوبته ونعومته، حيث يمنح الشعر ملمساً أنعم من طبيعته.
  • يعتبر من أفضل العناصر الوقائية من كافة الأمراض التي تُصيب الجلد بشكل عا، بما فيها الصدفية والأكزيما، وكذلك الأمراض التي تُصيب جلد الرأس على رأسها الثعلبة والتي تؤدي إلى تساقط كميات كبيرة من الشعر.
  • ينصح الأطباء والمختصون في مجال العناية بالشعر بتناول حبوب فيتامين ب6، وخاصّة لمن يرغبون بالحصول على شعر طويل جداً وقوي خلال وقت قصير.
  • يحتوي على نسبة عالية جداً من مركب البايوتين، والذي يعد أساساً للتخلص من الشيب أو الشعر الأبيض الذي يرافق التقدم في السن أو الشيخوخة، وكذلك الشيب المبكر، والذي يعدّ مزعجاً جداً للأشخاص وخاصة النساء منهم.

المقالات المتعلقة بفيتامين ب6 للشعر