فوائد وضع زيت الزيتون على السرة

فوائد وضع زيت الزيتون على السرة

زيت الزيتون

زيتُ الزيتون هو زيتٌ يُستخرج من شجرةِ الزيتون التي تنمو في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسّط، وهو زيت غنيٌّ بالفيتامينات العديدة والدهون المفيدة للجسم، يدخلُ في كثير من الاستعمالات التجميليّة، والطبيّة والصحيّة، ويدخل أيضاً في تحضير كثير من أطباق الطبخ.

فوائد وضع زيت الزيتون على السرة

بما أنّ لزيتِ الزيتون العديدَ من الفوائد للجسم، فقد ظهرض اعتقادٌ بأنّ وضع بضع قطرات من زيت الزيتون على السرّة من الممكن أن يفيد الجسم، في أنّه يخلّصُ من السموم والأوساخ المتراكمة حولض هذه المنطقة، سواء من الخارج أو حتّى من الداخل، ويروي بعض الناس تجاربَهم بعد وضع قطرات من الزيت على منطقة السرّة بأنّهم لاحظوا خروج بعض المواد التي ربما تدل على أنّها أوساخ متراكمة، يمكنُ أن يكونَ ذلك صحيحاً، إلّا أنّ التجاربَ العلميّة لم تثبتْ صحّة هذا الكلام بعد، وهناك بعض الأطبّاء ممّن نفوْا مثلَ هذه المعلومة.

فوائد زيت الزيتون العامّة

لزيت الزيتون العديدُ من الفوائد التي لا حصرَ لها، ومنها:

  • ترطيب الشفتيْن، فهو يعمل كمرطّب جيّد يساعدُ على إزالة تشقّقات الشفتيْن ويزيلُ الجفاف عنهما، ويُنصحُ بعمل وصفة خاصّة لترطيب الشفتين باستخدام زيت الزيتون، وذلك عن طريق إضافةِ القليل من هذا الزيت إلى العسل، ووضعهما على الشفاه يوميّاً قبلَ النوم.
  • تغذية وتنعيم وترطيب الشعر، فهو غنيٌّ بمضادّات الأكسدة، كما أنه يحتوي على العديدِ من الفيتامينات الهامّة للشعر مثل فيتامين A وE، كما أنّه يساعد على إطالة الشعرِ وزيادة كثافته، ويمكن وضع القليل من زيت الزيتون الدافئ على فروة الرأس وعمل مساج وتدليك للفروة، ثمّ تركه على الشعر لمدة 15 دقيقة وغسله بالماء والشامبو جيّداً، ويمكنُ عمل هذه الطريقة مرة أسبوعيّاً.
  • تقليل فرص حدوث الأزمات القلبيّة والقضاء على الكوليسترول، حيث أثبتت الدراسات بأنّ استعمال زيت الزيتون في الطعام واستبداله بالدهون المشبعة وغير المفيدة يساعد على تحسين صحّة الإنسان، ويعمل على خفض ضغط الدم.
  • القضاء على الحروق الناتجة عن أشعّة الشمس، حيثُ يغفلُ الكثيرُ من الناس عن قدرةِ زيت الزيتون العالية على ترطيب البشرة ومعالجة أثر حروق الشمس، ويمكن عمل مزيج بكميّات متساوية من زيت الزيتون والماء، ووضعهما على المنطقة المصابة.
  • علاج حبّ الشباب، ويمكن ذلك عن طريق خلط زيت الزيتون مع الملح، وفرك البشرة بهذا المزيج بلطف وحرص، كما أنّ تدليك البشرة بهذا الزيت يُنشّط الدورة الدمويّة، ويزيدُ من نضارة ورونق البشرة.
  • تحسّنُ أداء الدماغ، ويزيدُ من الإدراك ويبعد خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.

المقالات المتعلقة بفوائد وضع زيت الزيتون على السرة