فوائد وضع العسل على السرة

فوائد وضع العسل على السرة

العسل

ينصح العديد من الأطباء والمختصين في مجال الصحة العامة حول العالم بوضع العسل على السرة بشكل يوميّ، وخاصة قبل الخلود إلى النوم، حيث أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة في السنوات العشرة الماضية مدى فوائد وأهمية هذه العملية على الصحة العامة، وتحديداً في الوقاية من أخطر الأمراض القاتلة، التي تشكل تهديداً حقيقياً على حياة الإنسان.

وعادةً ما يتم تناوله للحصول على هذه الفوائد، أو من خلال دهنه موضعياً فوق الأماكن المختلفة من الجسم التي تعاني من مشكلات معينة، ونظراً لأهمية وضعه على السرة فقد اخترنا أن نتحدث عن أبرز الفوائد والمنافع التي تعود على الجسم بعد اللجوء إلى هذه الطريقة الصحية.

فوائد وضع العسل على السرة

إن وضع قطرة من العسل الطبيعي النقي على منطقة السرة في البطن يعتبر مفيداً جداً لعلاج ما يزيد عن خمس وعشرين مشكلة صحية على الأقل، كما يفيد في حل المشكلات الصحية المزمنة، وتتمثل فوائده فيما يلي:

  • يعالج الأوجاع الناتجة عن أنواع الصداع المختلفة، بما فيها الصداع المزمن والنصفي والشقيقة، كما يعمل على علاج مشاكل العيون وأوجاعها، والتهابات الجيوب الأنفية، ويكسب مرونة للمفاصل والعضلات، مما يخلصها من الأوجاع سواء في الظهر أو في الرقبة أو الكتفين وغيرها.
  • يعالج مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، بما في ذلك الإمساك والانتفاخات وكذلك الإسهال، ومشاكل القولون العصبي والمرارة وغيره.
  • يعالج مشاكل التنفس، وخاصة مرض الربو.
  • يعالج مشاكل الدم المختلفة بما في ذلك ارتفاع وانخفاض الضغط، مما يقي من الأمراض الخطيرة المختلفة، على رأسها الجلطات القاتلة.
  • يساعد على التخلص من الأرق واضطرابات النوم المختلفة، مما يجعل من عملية النوم مريحة، ويساعد على الاسترخاء ويحول دون التعرض للكوابيس.
  • يعالج احتقانات الأنف، وخاصة في حالات الزكام والانفلونزا والبرد، مما يسهل من عملية التنفس الطبيعي، وهذا ما يفسر توصية الأطباء المستمرة بضرورة وضع العسل في الماء الساخن في وعاء كبيرة، وتغطية الرأس بمنشفة واستنشاق البخار الناتج عن تلك العملية في حالات الرشح والجيوب الأنفية.
  • يعمل على تقوية العظام حيث يمدها بالكالسيوم الذي يحتاجه الجسم، مما يقيه من التعرض لهشاشة العظام، وذلم بتناول ملعقة صغيرة من العسل يومياً.
  • يساعد على شفاء الجروح المختلفة والتئامها بوقت سريع وقياسي، كما يعتبر من أقوى العلاجات المستخدمة للتخلص من الحروق وآثارها على الجلد وخاصة الحروق الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس في ساعات الذروة.
  • يحافظ على مظهر البشرة والجلد الصحي والطبيعي، ويمنحه النضارة والإشراقة الطبيعية.

المقالات المتعلقة بفوائد وضع العسل على السرة