فوائد نبات الصبر

فوائد نبات الصبر

الصبار هو نبات شوكي يؤكل ذو شكل اسطواني ليس له أوراق، يعيش في الصحراء، وهو مغطى بالأشواك ومادة شمعية تمنع تبخر المياه من داخله، يستطيع الصبار تحمل العطش والجفاف لعدة سنوات، من ثماره التين الشوكي والأزهار كما يعتبر الصبار مكان لبناء أعشاش الطيور ويستفيد الإنسان من الصبار في الزينة وكغداء ويفيد الشعر والبشرة.

فوائد نبات الصبار

لنبات الصبار العديد من الفوائد بالإضافة الى كونه غذاء وزينة للمنزل؛ ونذكر منها:

  • الصبار وفوائده للشعر: حيث يحتوي على فيتامينات ومعادن كالصوديوم والمغنيسيوم والأحماض الأمينية والزنك؛ مما يساهم في تقوية الشعر ومقاومة التساقط ويغذي فروة الرأس ويقلل التقصف ومنع ظهور القشرة وإعادة الحيوية للشعر التالف، كما ويساهم الصبار في تطويل الشعر، وبإمكانك إحضار قطعة من جذع الصبار وبعد تنظيفها من الأشواك واستخراج خليطها تحفظ مبردة وسيكون خليط سحري لتجديد شعرك وإعادة الحيوية له وحتى معالجة الصلع.
  • الصبار والبشرة والجسم: يستطيع الصبار إعادة الحيوية والنضارة للبشرة ويغذيها مما يساهم في محاربة التجاعيد والتي تعد مشكلة النساء الأولى، بإمكانك استخدام الطريقة التالية للحصول على فائدة الصبار لبشرتك؛ ستحتاجين لملعقة كبيرة من زيت اللوز وصفار بيضة وحبة صبار مليئة بالمادة اللزجة ثم وباستخدام شوكة اخلطي هذه المقادير معاً وضعيها على وجهك لمدة ٢٥ دقيقة بعد مضي المدة الزمنية المحددة يغسل الوجه بالماء الفاتر، وبعدها وباستخدام قطنه مبللة بماء الورد يمسح الوجه، كما ويعالج حب الشباب والاكزيما ويفتح البشرة ويعد واقي طبيعي للشمس، وللصبار القدرة على تسريع نمو الخلايا مما يساهم في إزالة أثر الحروق وبسرعة.
  • عصير الصبار والمعدة: لعصير الصبار أثر فعال في التخفيف من تشنجات المعدة وتهيج الأمعاء ومضاد طبيعي للجراثيم والالتهابات وعلاج حموضة المعدة والقولون العصبي.
  • علاج مشاكل جهاز الإخراج: يعد الصبار ملين قوي فيعالج الإمساك والبواسير، ويزيد قدرة الأمعاء على امتصاص الغذاء، ويتميز الصبار بغناه بمواد جلاتنية تعمل على تخليص الجسم من السموم فعندما تمر نبتة الصبار في المعدة تقوم بامتصاص كل سموم الجسم ويطرحها الجسم عن طريق البراز، ويساهم الصبار في تخليص الجسم من الديدان المعوية.
  • الصبار وعلاج الأمراض المستعصية: يعد الصبار علاج للسرطان حيث يعمل على قتل الخلايا السرطانية عن طريق تناول جرعات منتظمة من عصير الصبار، وله القدرة على علاج فيروس الإيدز.
  • كما ويستخدم الصبار في علاج الجلطات القلبية وخفض الكلسترول والدهون الثلاثية ومستوى السكر في الدم.
  • يستخدم لحفظ الغذاء من التلف عن طريق إضافة طبقة رقيقة من الصبار على وجه الطعام.

أما أضراره فقد يسبب حساسية لمن يعانون من حساسية الثوم والبصل، وينصح بعدم تناوله لمدة طويلة وبعدم استخدامه للأطفال والحوامل والمرضعات.

المقالات المتعلقة بفوائد نبات الصبر